فهرس الحلويات

حلويات بالصور

حلويات بالصور


ملح الطعام

Posted: 05 Mar 2013 09:23 AM PST

ملح الطعام
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  ملح الطعام  Salt - معلومات عن ملح الطعام

يستعمل ملح الطعام عادة في الطبخ وحفظ الطعام. يتكون أساسا من كلوريد الصوديوم (NaCl). تظهر على شكل حبيبات صغيرة أو كبيرة. المحلول المركز لملح الطعام يسمى اجاج.

عرف ملح الطعام منذ القدم لخصائصه، فاستعمل في الطبخ وكحافظ للأطعمة. واستعمله الإغريق والرومان واليهود في طقوسهم الدينية. اقتصاديا، اكتسب قيمة كبيرة. استعمل في الصين والحبشة للمقايضة وكعملة. في فرنسا، استحدثت ضريبة خاصة بالملح سميت «جبل » مما أثار الناس وكانت أحد أسباب الثورة الفرنسية.

كما يسخدم في العديد من الصناعات (دبغ الجلود) وصناعة الاسماك المملحة. واستخدامات طبية (محاليل الملح)وهى ضرورية جدا للحفاظ على التوازن المائى بالجسم

أرسلي معلومات عن ملح الطعام

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

سكر

Posted: 05 Mar 2013 09:12 AM PST

سكر
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  سكر - معلومات عن السكر

عرف نبات قصب السكر منذ الألف الثامن قبل الميلاد على ضفاف خليج البنغال و من ثم انتشر للمناطق المحيطة به (اندونيسيا - ماليزيا - الهند الصينية - جنوب الصين). ومنذ عام 327 ق.م. أشرف جنود الإسكندر المقدوني على مزارع قصب السكر في الهند واستفادوا من خبرة السكان المحليين في عصر نبات القصب وتكثيف العصير وبلورته و لكن كان يستعمل على أنه من انواع العلاج و ليس طعاماً.

سكر الطعام

يشير عادة إلى مادة السكروز، وهي المادة المفضلة للإنسان للتحلية. يستخرج السكر بشكل أساسي من قصب السكر في المناطق الحارة من العالم كما يستخرج من بنجر السكر في المناطق الشمالية الباردة بالأضافة إلى وجود أنواع من سكر الفواكه التي تسخدم كذلك للتحلية وصنع الحلويات المختلفة. ينبغي التعامل مع السكر بحذر حيث أن السكر من الممنوعات بالنسبة لمرضى السكري بشكل خاص.

عملية التصنيع الحديثة و مراحلها و ميكنتها

مع أن بداية عملية التصنيع الحديث للسكر كانت في القرن الثامن العشر، لكن شهدت هذه الصناعة طفرة قوية في العقود السابقة مع تطور تكنولوجيا التحكم الاكتروني الحديث' التي سمحت بإنشاء خطوط انتاج ذات عمالة متوسطة و التي تعمل بكفاءة عالية لتسمح بانتاج كثيف رخيص التكلفة بنسبة فقد بسيطة، كما انها عملية نظيفة غير ملوثة للبيئة أو باعثة لغاز ثاني أوكسيد الكاربون و التي توفر أيضاً كمية كبيرة من المنتجات الفرعية الناتجة عن عملية التكرير و المستخدمة في تطبيقات أخرى كثيرة مثل صناعة العلف و دبس السكر و الكحل و الخل الأبيض و مواد التخمير و السماد...الخ.

و فيما يلي مراحل التصنيع:

بعد أن يتم وزن كمية القصب أو البنجر و أخذ عينة لتحليل جودة المحصول، يمر المحصول في خط الانتاج على مرحلة الغسيل فالتقطيع و التشريح حتى يتحول النبات لمادة ليفية و يظهر قلبه الملئ بالسكروز
تغذي أزواج من البكرات القصب المقطع على سيور إلى سلسلة من المطاحن، يتكون كل مطحن من ثلاث بكرات كبيرة مرتبة في شكل مثلثي، فيتم طحن القصب في كل مطحن مرتين. و مؤخراً تم تطبيق طريقة الانتشار لاستخلاص العصارة حيث ينتشر العصير في الماء ليضخ في المطاحن و ليتبقى مادة ليفية شبه جافة تستخدم كعلف للحيوانات أو كوقود للغلايات أو في صناعة الورق....
و يتم معالجة العصارة الخام بإضافة الحرارة و الكلس لإزالة الشوائب و الطين، و تصب العصارة الصافية خارجا.
يتم تنقية العصارة الموحلة تحت ضغط منخفض، فيتم اعادة العصارة في التدوير و استخدام الوحل كسماد للأرض الزراعية.
يتم تكثيف العصارة بتبخير معظم المياه تحت ضغط منخفض في سلسلة من الأوعية المتصلة تسمى "المبخرات". ملحوظة: الماء يغلي عند درجة حرارة أقل تحت الضغط المنخفض فيتم توفير الحرارة و جودة المنتج
يتم غلي العصارة (70% منها مادة صلبة الآن) تحت ضغط منخفض، و لكن في حاويات ضخمة حتى يتم تركيز العصارة للدرجة المرغوبة ، و يتم اطلاق البلورات ذات الحجم المحدد مع المتبقى من الماء.
يتم ادارة خليط البلورات و الماء في أجهزة طرد مركزي لعزل البلورات. و يؤخذ السائل الاسود المحيط بالبلورات ليتم غليه و تكرار هذه العملية مرتين للحصول على أفضل نتيجة. و يستخدم هذا السائل المتبقي في صناعة الكحل.
يتم تجفيف السكر الخام بتمريره في تيار هواء دافئ، ثم يتم تبريده بالهواء الجاف حتى تتم تعبئته.

أنواع السكر

سكر بني: سكر أبيض مع المولاس:(محلول بني مائل إلى اللون الأسود وينتج من تكرير قصب السكر وسكر البنجر).
سكر [القصب] :المأخوذ من القصب.
سكر الفاكهة:السكر الذي يتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة.
سكر الشعير: يتم الحصول عليه من الشعير.
سكر البنجر:السكر الذي يتم الحصول عليه من البنجر (سكروز).
سكر الخروع:عبارة عن كريستالات من السكر الأبيض.
سكر البلح:هو السكر الذي ينتج من البلح.

الفركتوز

يسمى أيضاً لفيولوز وسكر الفاكهة، وهو من السكريات البسيطة وأكثرها حلاوة بين جميع أنواع السكريات الطبيعية (ومنها الجلوكوز والملتوز والسكروز). يتواجد في الفاكهة والعسل.

الجلوكوز

من السكريات البسيطة التي تتواجد في النباتات والعسل وعصير العنب.

الدول المنتجة

أكبر خمسة منتجين للسكر في العالم عام 2011 هم البرازيل، الهند، الاتحاد الأوروبي، الصين، وتايلاند. وأكبر الدول المصدرة للسكر في نفس العام هي البرازيل، وتأتي بعدها بكثير تايلاند، أستراليا، والهند. وأكبر مستوريدين للسكر هم الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، وإندونيسيا.

أرسلي معلومات عن السكر

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الخميرة الفورية، الخميرة الجافة، الخميرة الطازجة

Posted: 05 Mar 2013 08:41 AM PST

مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الخميرة الفورية، الخميرة الجافة، الخميرة الطازجة - معلومات عن الخميرة الفورية، الخميرة الجافة، الخميرة الطازجة

الخميرة:

- الخميرة مادة تؤدي إلى تخمر العجين أثناء صنع الخبز، وتحدث تأثيرها بتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يصدر فقاعات تخفف اللون ويمدد العجينة أثناء عملية الخبز،ويجعلها ترتفع إلي أعلى ويزداد حجمها.

- ويوجد منها أنواع عدة منها:


- الخميرة الفورية : هي ايضا عبارة عن منتَج حبيبات، إلا انه تم تجفيفها باستخدام درجة حرارة اقل من الخميرة الجافة، حيث يتم تدمير حوالي 30% فقط من خلايا الخميرة في هذه العملية ، ويمكن مزجها مباشرة مع المكونات الجافة في الوصفة، لأنها تحتوي على خلايا الخميرة الاكثر قدرة على البقاء.





- الخميرة الجافة : عبارة عن منتج حبيبات تم تجفيفها باستخدام درجة حرارة عالية لتدمير ما يصل الى 70% من خلايا الخميرة. تتراكم الخلايا الميتة حول الخلايا الحية لحمايتها وإعطاء هذا المنتج صلاحية طويلة.يتم تذويب الخميرة في الماء الدافئ قبل الأستخدام، وذالك لتحرير وتنشيط الخلايا الحية.




 
 
- الخميرة الطازجة : تكون طرية إلى حدٍ ما ومضغوطة. تُضاف مباشرةً للعجين أو تُخلط بماء و تُترك مدة 5 الى 10 دقائق لتتفاعل ، عندها تُصبح كالكريمة، و في بعض الحالات ذات فقاقيع. و يجب حفظ الخميرة الطازجة في بلاستيك بالثلاجة أو الفريزر و يُراعى ملاحظة تاريخ الانتهاء.
 
 
فوائد الخميرة:

- تعتبر الخميرة من أغنى المصادر بالحديد العضوي (وهو الشكل الطبيعي للحديد العضوي) غني بالزنك.

- مصدر واسع للفيتامينات العضوية الطبيعية ما عدا فيتامين B12.

- منجم طبيعي للمعادن النادرة بالجسم،وهي مصدرمهم للبروتين.

- تخفض مستوى الكوليسترول بالدم عند مزجه مع اللستين كما أنها تخفف حدة أوجاع وآلام التهاب الاعصاب.

- تعتبر الخميرة طعاماً كاملاً حيث إن الخميره غنية بالفوسفور، فالأفضل زيادة تناول الكالسيوم كشرب الحليب معها، حيث إن الفوسفور يساعد على إخراج الكالسيوم من الجسم، والاستعمال الجيد هو بزيادة فيتامين Bcomplex والكالسيوم عند تناول الخميرة مما يؤدي إلى تحسين أداء الخميره.

- تناول الخميره مع الماء يعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم المنهك خلال دقائق. هذا المفعول يدوم ساعات.

- جرعات عالية تهدئ الاعصاب، تعدل المزاج، تحسن النوم، تستعمل في علاج المصران الاعور، والشقيقة.

- الخمائر مصدر غني ب Chromium الذي يعالج مرض السكري (النوع الثاني).

- تستعمل الخميرة في علاج حساسية الجلد، وفي صناعة ماسكات الوجه وفي التجميل، وفي علاج حب الشباب.

- تعتبر منشطاً للمناعة بالجسم وتزيل تأثير الاشعة UV الشمسية التي تؤدي إلى ضعف المناعة في الجسم أمام الالتهابات والسرطانات.

وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها الخميرة الفورية:  


أرسلي معلومات عن الخميرة الفورية، الخميرة الجافة، الخميرة الطازجة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

جبنة فالبريسو

Posted: 05 Mar 2013 08:02 AM PST

جبنة فالبريسو الفرنسية
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  جبنة فالبريسو (VALBRESO) - معلومات عن جبنة فالبريسو

فالبريسو - جبنة فيتا فرنسية مصنعة من حليب الغنم. فالبريسو فيتا تأتي من الهضاب الوعرة المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط ​​في جنوب فرنسا. وهي واحدة من المناطق البرية غير المأهولة والاكثر إثارة من فرنسا. تصنع فالبريسو فيتا من نفس حليب الغنم الذي تصنع منه جبنة "Roquefort" وهي جبنة حادة النكهة ومميزة جدا في عالم الاجبان ذات طعم غني جدا.

جبنة فالبريسو فيتا هي جبنة طازجة عندما تتخثر تحفظ في محلول شديد الملوحة، وهو ما يعطيها 
نكهة وملمس مميزين: فريدة في طعمها الدسم ، لا طعم للمرارة بعد تذوقها، ليست مالحة جدا وطعمها غني ونمعش. ويتوفر منها نوعية مخففة.

تتوفر جبنة فالبريسو في محلات السوبرماركت الكبيرة مثال (كارفور، سيفوي، سي تاون... الخ) ومن المعروف ان كارفور اصبح منتشرا في العديد من الدول العربية.

أرسلي معلومات عن جبنة فالبريسو

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

بسبوسة بالبندق والتمر

Posted: 05 Mar 2013 07:00 AM PST

صورة: وصفة بسبوسة بالبندق والتمر

حلويات بالصور - بسبوسة بالبندق والتمر:  طريقة عمل بسبوسة بالبندق والتمر. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي البسبوسة. تمتعي بتحضير حلويات شرقية طيبة المذاق باسلوب الشيف منال العالم.

المقادير:

خليط البسبوسة
٢ كوب سميد خشن
١/٢ ملعقة صغيرة بيكنج باودر
١ رشة صغيرة ملح
٣ ملعقة كبيرة سكر
١ كوب زبادي (روب)
١/٤ كوب سمن
٢ ملعقة كبيرة جوز هند ناعم
٢ ملعقة صغيرة ماء الزهر

الطبقة العلوية
١/٢ كوب بندق مجروش
٢٠ حبة تمر أرباع
للتقديم شيرة (قطر، شربات)
للتشكيل بندق ناعم

طريقة التحضير:

1. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن. سخني الفرن إلى درجة حرارة ١٨٠م. أحضري قوالب كب كيك صغيرة الحجم ( ميني كب كيك). إدهني الأكواب بقليل من الطحينة. دعيها جانبا. أنثري في كل كوب قليل من البندق الناعم لتغطي القاع والحواف.
2. في طبق عميق ضعي السميد، البيكنج باودر، الملح، السكر، الزبادي، السمن، جوز الهند وماء الزهر. قلبي المواد بمضرب شبك يدوي أو ملعقة بلاستيكية لتحصلي على عجينة ناعمة ومتجانسة.
3. باستعمال ملعقة صغيرة أو بأطراف أصابعك ضعي مقدار من العجينة في الأكواب لتملئي ثلثيها.
4. وزعي قليل من البندق المجروش على العجينة وضعي في وسطها قطعة من التمر.
5. ضعي القوالب في الفرن لمدة ٣٠ دقيقة إلى أن تصبح البسبوسة ذهبية اللون.
6. أخرجي البسبوسة من الفرن. أسكبي الشيرة مباشرة عليها وهي ساخنة. دعيها لتبرد قليلا ثم أخرجيها من القوالب.
 
المزيد من وصفات طبخ الحلويات: 
 

أرسلي طريقة عمل بسبوسة بالبندق والتمر

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

التمر

Posted: 05 Mar 2013 04:32 AM PST

التمر
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: التمر- معلومات عن التمر

التمر (أو البلح أو الرطب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها، والتمر تأخذ شكلا بيضاويا ويتفاوت مقاسها ما بين 20 الي 60 مم طولا و 8 الي 30 مم قطرا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى بالقطمير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

القيمة الغذائية

يحتوي التمر علي قيمة غذائية عالية ويعتبر كقوت اساسي للإنسان منذ القدم ويعتبر ثمار التمور أعلي الفاكهة احتواء على السكريات، [2] وتختلف هذه المكونات حسب طبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، وكذلك حسب الظروف البيئية المحيطة بالأشجار، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة على 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.


15 حبة تمر (حوالي 100 جرام) يوميا تغني الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من المغنيسيوم ووالمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الكالسيوم والبوتاسيوم.

فوائد التمر الصحية

أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم. هذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً. إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحوامل. يزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين -. التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري. لقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة. أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة. الفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي). أما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد. التمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.

- مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
- زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز الحليب للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين) وذلك لما يحتويه من جليسي وثريونين.3
- يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
- الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات ومضادات أكسدة.
- تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" ومن أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة والتغليف للمواد الغريبة بالجسم. وكذلك يتعرف على مخلفات الخلايا المدمرة بالجسم نتيجة تعرضها للأشعة (مثل أشعة الحاسب الآلي أو أشعة اكس الطبية أو أشعة التليفون الجوال أو الأشعة فوق البنفسجية أو الأشعة المنبعثة من الرحلات الجوية) ويحتويها ويدمرها.
- كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة إلى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
رجل يحمل بلح أحمر
- يحتوي على فيتامين [ أ ] الذي يطلق عليه الأطباء اسم [عامل النمو].
- يحتوي على الفيتامين [ ب1 ٍ] [ ب2 ] [ ب ب ٍ] ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهاب والضعف.
- غني بالفوسفور بنسبة عالية.
- يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر نافذاًً وثاقباً في الليل فضلاً عن النهار.
- يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون قلة السمع والشعور بطنين الآذان أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.
- يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة.
- تستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أوبضع الساعة.

التمر في الإسلام

يحمل التمر في عقول وقلوب المسلمين مكانة خاصة فهو دواء وغذاء حيث يعد من أفضل الأطعمة التي وصفها ونصح بها الرسول صلي الله عليه وسلم وبين كثيرا من فوائده في مواضع كثيرة من الأحاديث الشريفة وكذلك ورد التمر في القرأن الكريم :

القرأن الكريم

قال تعالي {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}. [ سورة ق :10]
قال تعالي {وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ}.[ سورة الشعراء :148]
قال تعالي {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِـي وَقَرِّي عَيْنًا}.[ سورة مريم :25]
قال تعالي {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.[ سورة النحل :67]

الاحاديث الشريفة

قال رسول الله : " من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر " [ صحيح البخاري ].
قال رسول الله : " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " [ صحيح مسلم ].
قال رسول الله : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد فالماء فإنه طهور " [رواه أبو داود والترمذي ].
قال رسول الله : " اتقوا النار ولو بشق تمرة " [ صحيح البخاري ]. 

وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها التمر: 


أرسلي معلومات عن التمر

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

البندق

Posted: 05 Mar 2013 04:20 AM PST

البندق
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: البندق- معلومات عن البندق


البندق ثمرة أشجار البندق. تؤكل هذه الثمار وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم وتعلو شجرة البندق من 3 ـ 6 أمتار، وهي ذات سوق وفروع عديدة، وأوراقها طرية بيضوية حادة الرأس مزدوجة التسنن.

أفاد باحثون بأن المواد الغذائية الموجودة بالبندق صديقة للقلب والشرايين كونها مصدر لـ "أوميجا3"، التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين, وتخفض ضغط الدم وتقلل خطورة المصابين بمرض السكري من إصابتهم بأمراض القلب.

وأشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين "إي" فهو مضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة، ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترات الحيض، مؤكدين أن فيتامين "إي" الذي يحتويه يمنع تطور مرض السكر, ينظم فعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب, مفيد في شفاء الجروح, كما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا.

وأوضح الباحثون أن البندق يحتوي أيضاً على فيتامين "ب5" ، وفيتامين "ب6" الذي يقوي نظام المناعة ومفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم، ويحتوي على فيتامين "ب9" الضروري أثناء فترة الحمل، لأنه يقلل من المادة المسببة لانسداد الشرايين, ويقلل من خطورة الجلطة القلبية والشلل والخرف.

المعلومات الغذائية

يحتوي كل كوب من البندق (135غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 848
الدهون: 82.01
الدهون المشبعة: 6
الكاربوهيدرات: 22.55
الألياف: 13.1
البروتينات: 20.18
الكولسترول: 0

وصفات حلويات يستخدم البندق في تحضيرها: 


أرسلي معلومات عن البندق

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الزبادي

Posted: 05 Mar 2013 04:09 AM PST

الزبادي
 
 مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: الزبادي - معلومات عن الزبادي

الروب أو الخاثر أو الزبادي او اللبن (یوغورت بالعثمانية، وبالانجليزية يسمى Yogurt) هو أحد منتجات الألبان، يتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

القيمة الغذائية والفوائد الصحية

تزاتزيكي من المقبلات المصنوعة من الزبادي والشهيرة في اليونان وبلغاريا حيث يطبق عليها تاراتر جاف

تعرف الزبادي بمحتواها الغني من البروتين الكالسيوم وفيتامين ب2 (الريبوفلافين) وفيتامين بي6 وفيتامين بي12. ويمكن للأفراد الذين يعانون بدرجة متوسطة من عدم تحمل اللاكتوز تناول الزبادي دون ضرر إذ أن معظم اللاكتوز في اللبن يتحول بفعل البادئات البكتيرية إلى حمض اللاكتيك.

ويمكن أيضا تناول الزبادي للوقاية من الإسهال الذي تسببه المضادات الحيوية. وثمة اعتقاد أن الزبادي تحافظ على صحة اللثة، ربما بفعل حمض اللاكتيك في الزبادي. وخلصت دراسة نُشرت في عدد 11 يناير/ كانون أول 2005 من الدورية الدولية للسمنة أن تناول الزبادي قليلة الدسم قد يساعد في تخفيض الوزن ويعزو هذا بوجه خاص لغناها بالكالسيوم.

المعلومات الغذائية

يحتوي كل كوب من اللبن القليل الدسم ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 154
الدهون: 8.80
الدهون المشبعة: 12.45
الكاربوهيدرات: 17.25
الكوليستيرول: 15
البروتينات: 12.86

في مصر في رمضان الزبادي له أهمية خاصة لأنه يوجد اعتقاد أنه يجب تناوله في السحور لتلافي الإحساس بالعطش طوال نهار الصيام وتقليل الاحساس بالحموضة.
 
وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها الزبادي: 


أرسلي معلومات عن الزبادي

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ماء الورد

Posted: 05 Mar 2013 03:46 AM PST

ماء الورد
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: ماء الورد - معلومات عن ماء الورد

ماء الورد هو خلاصة تقطير بتلات الورد. ماء الورد هو أحد النواتج الجانبية لإنتاج زيت الورد المستخدم في العطور، ويستخدم ماء الورد كمنكه للطعام، وكأحد مكونات بعض مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية. كما يستخدم لأغراض دينية في جميع أنحاء أوروبا وآسيا.

تصنع عطور الورد من زيت الورد، وهي مزيج من الزيوت العطرية الطيارة التي نحصل عليها باستخدام التقير بالبخار لمسحوق بتلات الورد.
 
فوائد ماء الورد للبشرة

كثيراً ما نسمع عن استخدام ماء الورد في حياتنا، خصوصاً تلك الفوائد المتعلقة بالبشرة ونقائها ونقاء العينين، فهل تعلمين سيدتي ما هي هذه الفوائد؟

يؤكد الخبراء بأنّ لماء الورد فوائدٌ عديدةٌ متعلقة بالبشرة ونضارتها، موضحين أن مسح الوجه كل يومٍ بقطنة منقوعة بماء الورد يجعل البشرة نقيةً وجميلةً وخصوصاً قبل النوم، كما أن رائحته الجميلة تجعل بشرتك عطرة ومميزة.

حيث يذكر الأخصائيون أن شرب ماء الورد على الريق يفتح لون البشرة ويصفيها، وهو أيضاً يصغر المسام ومفيدٌ جداً لحبوب الشباب، كما أنه يزيل الانتفاخات بالعين عن طريق الكمادات، ويغذي الرموش، ويقاوم الهالات السوداء .

ويُضاف إلى ذلك، أن ماء الورد يقضي على الحساسية وتهيّج الجلد والتسلخات، فإذا تعرض الجلد للتسلخات اخلطي ماء الورد مع قليلٍ من النشا ويعاد استعماله عدة مراتٍ متتاليةٍ ، كما أنه مبرد للجلد آمن جداً مع الأطفال والكبار، ومفيدٌ لتخفيف الاحمرار بالجلد ورفع الجلد الخشن .

ونظراً لأهمية ماء الورد ينصحكِ الخبراء بصنعها في المنزل ويمكنكِ إنجازها بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق سكب نصف لتر ماء مغلي على لب ثلاث وردات، ويغطى الإناء ويترك لمدة 15 دقيقة ويتم تصفيته ويعبأ لحين الاستخدام فى زجاجات.

وتأكدي أنكِ بذلك ستضمنين ماء وردٍ نقيٍ ومفيدٍ لتنظيف البشرة، حيث يعمل ماء الورد كمنشط ومقوِ ويحدّ من إفراز الدهون ببشرتك .

ولأن العينين هما مركز الجمال والجاذبية ، فتأكدي أنكِ تحتاجين إلى طرق مختلفة لراحتها وصفائها وللتخلص من الإرهاق ، لذلك اتبعي بعض الخطوات البسيطة التي تحافظ على نقائها عن طريق كمادات ماء الورد.

تأكدي سيدتي بأن اللجوء إلى المواد الطبيعية هي الأفضل دوماً على الإطلاق، حيث تجنبين بشرتك التعرض إلى المواد الكيميائية التي تسرع بيان عيوب البشرة، لذا ننصحك باتباع الخطوات السابقة لما لها من فوائد عدّة دون آثار جانبية.

وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها ماء الورد: 


أرسلي معلومات عن ماء الورد

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ماء الزهر

Posted: 05 Mar 2013 03:28 AM PST

ماء زهر
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: ماء الزهر - معلومات عن ماء الزهر

ماء الزهر هو ما يطلق في المغرب والمشرق العربي على مستخلص ماء زهور الليمون أو الحوامض (وبالأخصّ الأبو صفير، أي الليمون البرّي المر كما هو معروفٌ في لبنان)، على ضد ماء الورد الذي هو مستخلص زهور الورد. يستعمل ماء الزهر في المغرب في نوعين من الاستعمالات فنذكر: أولا، كعطر أو ماء منعش يقدم إلى الضيف فيصب بعضه على الوجه أو اليدين، وهو يوضع في إناء فضي أو معدني له فم ظويل وغالبا ما يكون في صينية الشاي. ثانيا، يستعمل ماء الزهر في الطبخ المغربي وبالخصوص الحلويات التي تعتمد على اللوز إذ يوافقه. فنجده كذلك كمقيم لعصير اللوز بالحليب.

فوائد ماء الزهر:

مهدئ للأعصاب
طارد للغازات
يقوي المعدة
يزيل التشنجات
مفيد ومنعم للبشرة
مفيد للأطفال المصابين بالمغص أو الغازات

وصفات حلويات يستخدم فيها ماء الزهر: 


أرسلي معلومات عن ماء الزهر

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

جوز الهند

Posted: 05 Mar 2013 03:12 AM PST

جوز الهند
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: جوز الهند - معلومات عن جوز الهند


جوز الهند أو النارجيل (الاسم العلمي:Cocos nucifera) هي نوع نباتي يتبع جنس النارجيل من الفصيلة الفوفلية. وهي إحدى الفواكه الاستوائية المشهورة والتي تنمو على الشواطئ وتدخل في صناعة العديد من المواد الغذائية والتجميلية.

تعتبر أندونيسيا في الوقت الحالي الدولة الأولى في إنتاج جوز الهند في العالم تتبعها الفلبين ثم الهند.

الاستعمالات

جوز الهند له فوائد جمه وعظيمة منها أنه علاج لمرض الكلى وذلك لأن الماء الذي يشربه الشخص من جوز الهند يقوم بغسل الكلية والمسالك البوليه، وهو أيضاً علاج لمرض الربو. كما أن القشر الداخلي والذي يسمى "بالنارجيل" يستفاد منه بعد تفتيته في وصفات الطبيخ وفي صنع الحلويات أو وضعه عليها وأنواع الشوكولاته وغيرها.

يضاف عادةً إلى البسكويت أو الكيك كما يمكن تحضير كرات من جوز الهند بعد خلطه مع الحليب. مع العلم أن إضافته إلى المأكولات يرفع نسبة السعرات الحرارية والدهون بما أن كل كوب من جوز الهند المحلى يحتوي على 337 سعرة حرارية و 20غ من الدهون معظمها دهون مشبّعة.

زيت جوز الهند

أحد أهم منتجات ثمرة النارجيل هو الزيت الفريد الذي يتم استخراجه واستخلاصه منها، والذي يتم عادة عن طريق تقشير الثمرة ثم فتحها للحصول على السائل الذي يوجد بداخلها وهو اللبن ثم يوضع في إناء عميق لمدة 24 ساعة مع تغطيته وبعد مرورها أو مرور 36 ساعة ينفصل الزيت بشكل طبيعى أو تلقائى ليكون بلونه الصافى الجميل ورائحته الشيقة ومذاقه الذيذ، وبهذا يتم الحصول على زيت مفيد لكافة الأغراض العلاجية والطهى. أما خواصه فهي:

يحتوى هذا الزيت من 50% - 53% من حمض اللوريك، وهذا الحمض يوجد في لبن الثدى.
لا يحتوى زيت جوز الهند على أية أحماض دهنية.
يمكن تخزين زيت جوز الهند لفترة طويلة حيث أنه يحتوى على خواص طبيعية من * مضادات الأكسدة.

أما فوائده فهي:

زيت مرطب للجلد.
زيت ملطف للشعر.
مضاد لقشرة الرأس.
مفيد في أغراض الطهى، حيث أن تركيبته الكيميائية لا تتحول إلى سلسلة من الأحماض الدهنية حتى عند التعرض لدرجات الحرارة العالية بخلاف باقى الزيوت الأخرى (زيوت الخضراوات).
مساعد فعال في إنقاص الوزن بشكل طبيعى دون اللجوء إلى اتباع نظام غذائى خاص.
مفيد لاضطرابات الجهاز الهضمى مثل داء كرون والتهاب القولون.
مضاد لطفيليات الأمعاء.
منشط لعملية التمثيل الغذائى عند مرضى الغدة الدرقية ويرفع من معدل درجات حرارة الجسم.
من زيوت التدليك الشهيرة.
إحدى المكونات التي تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى ومنتجات العناية بالجلد والشعر.
غنى بحمض اللوريك وهذا الحمض مضاد للفيروسات والبكتريا.
مساعد في علاج مرض الكلى والمسالك البوليه،
يساعد في علاج مرض الربو
يستخرج منه مواد تدخل في علاجات مرض الإيدز والسرطان.
مجدد للطاقة في جسم الإنسان لاحتوائه على سلسلة من ثلاثى الجلسريد.

ماء جوز الهند

مشروب طاقة يمد الجسم بالطاقة اللازمة لتنشيطه طبيعيآ وبدون آثار جانبية ناتجة عن استهلاك مواد دوائية أو مشروبات طاقة مصنعة على الأمد الطويل شراب جوز الهند أو مائه يعد من مشروبات الطاقة الطبيعية النقية بيولوجيا وذات مذاق طبيعي ونكهة مميزة تابعة لغناه بالأملاح المعدنية المتنوعة ولغناه بالمواد السكرية والفيتامينات خصوصا التي يحتاجها الشباب الرياضي أو طلاب الجامعات أوالمدارس، أو التي يحتاجها الرياضيون ليتناولها في فترة استراحة ما بين الأشواط والتي يحتاجها أيضا طلاب الجامعات ليتناولوها في فترة الاستراحة ما بين المحاضرات كما يحتاج مثل هذا المشروب الغني بالطاقة والمزيل للإرهاق مديرو الشركات ومن يعمل بالأعمال الإدارية والمحاسبة.

وماء جوز الهند الطبيعي غني بالبوتاسيوم مما يجعله يتمتع بخواص طبية علاوة على أنه مشروب طاقة، فيمكن استعمال شراب جوز الهند في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويساعد تناوله في علاج أمراض القلب والتهاب الأعصاب والإرهاق والقلق والتعب الدماغي نتيجة العمل لساعات طويلة ولتحسين اللياقة البدنية ولتنقية الدماغ من المواد الاستقلابية السامة لاسيما بأن البوتاسيوم من أحد المكونات المهمة للمضخة الخلوية الناقلة للأغذية والمواد السامة على مستوى الخلية عبر الجدار الخلوي، إضافة لسهولة هضم هذا النوع من الشراب ولملاءمته لكل أفراد الأسرة فإنه يزيل وبسرعة علامات الإرهاق والتعب خصوصا أوقات الدراسة أو ممارسة العمل بالإضافة لأن تناوله مهم لمن يعاني من حالات الشلل الرباعي والنصفي غير الكامل نتيجة الإصابة بحوادث السير وتناوله مهم عند إعادة تأهيل المصاب بعد العمليات الجراحية.

وعلاوة على أن تناول مشروب الطاقة الطبيعي يفيد في عمل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي مؤديا لتنشيط الجسم وإزالة التعب والإرهاق، فانه مهم أيضا من أجل عمليات الحفظ والدراسة والتحصيل العلمي بسبب ما يحتويه من مواد غذائية مهمة ومركزة وإعطاؤه للأطفال من الأهمية بمكان. ومشروب الطاقة الطبيعي أو شراب جوز الهند مهم لأن يتناوله الشباب الرياضي ومن يمارس رياضة حمل الأثقال أو من يريد بناء جهازه الحركي وعضلاته على أكمل وجه، فوجود المغنيزيوم بهذاالشراب الطبيعي وبكمية مركزة أكثر مما تحتويه المشروبات الممائلة الصناعية يعطي فائدة صحية لمن يتناوله. وشرب كمية من شراب جوز الهند مهم حيث يقوم المغنيزيوم الموجود به بإزالة التعب العضلي وتسهيل عملية تقلص العضلات لأن هذا الشراب يوفر المغنيزيوم ويضعه تحت طلب الخلية العضلية لا سيما أنه في أثناء ممارسة الرياضات فإن جزءا من المغنيزيوم يطرحه الجسم عبر التعرق، لذلك فإن تأمين مورد غذائي يعدل الكمية المتناقصة باستمرار من المغنزيوم للشباب الرياضي.

وشرب ماء جوز الهند مهم لعمل الكلى والجهاز البولي ومهم لعمل الجهاز التنفسي أيضا. و هو يحتوي على:

294 ملج بوتاسيوم على 100 ملم بينما تحتوي مشروبات الطاقة الصناعية على 9.11 ملج على 100 ملم. 25 ملج صوديوم على 100 ملم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 41 ملج على 100 ملم. 118 ملج كلوريد على 100 ملم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 39 ملج. 10 ملج على 100 ملم مغنيزيوم بينما يحتوي مشروب الطاقة الصناعي على 7 ملج على 100 ملم. 5 ملج على 100 ملم سكريات

المعلومات الغذائية

تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند (13.6غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 117
الدهون: 13.60
الدهون المشبعة: 11.76
الكاربوهيدرات: 0
الألياف: 0
البروتينات: 0
الكولسترول: 0
 
وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها جوز الهند: 


أرسلي معلومات عن جوز الهند

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

بيكنج باودر

Posted: 05 Mar 2013 02:01 AM PST

بيكنج باودر

 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: بيكنج باودر - معلومات عن البيكنج باودر

الباكينج باودر هو مركب كيميائي يستعمل في صناعة الحلويات ليكون فقاعات في داخل ذرات الدقيق لتحفظ الهواء داخلها فينتفخ الكيك ويأخذ شكل القالب المخبوز فيه حتى نهاية فترة الخبز

اسمها بالانجليزية Baking powder
اسمها بالفرنسية poudre à pâte
تسمى في المغرب خميرة

وصفات يستخدم في تحضيرها بيكنج باودر: 


أرسلي معلومات عن بيكنج باودر

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

سميد

Posted: 05 Mar 2013 01:45 AM PST

سميد
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: سميد - معلومات عن السميد

السميد (بالإنجليزية: Semolina) هو إحدى منتوجات القمح النقية و الذي يستعمل في عمل العجين و كذلك في صنع الحلويات وبعض الأكلات.

المعلومات الغذائية
يحتوي كل كوب من السميد (167غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 601
الدهون: 1.75
الدهون المشبعة: 0.25
الكاربوهيدرات: 121.63
الألياف: 6.5
البروتينات: 21.18 

وصفات يستخدم في تحضيرها السميد: 


 أرسلي معلومات عن السميد:

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الشوكولاتة

Posted: 05 Mar 2013 01:27 AM PST

الشوكولاتة
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الشوكولاتة - معلومات عن الشوكولاتة

تغريك بمنظرها ، تنجذب لها من أول نظرة ، لا تستغني عنها في المناسبات الخاصة ، وجودها يعتبر قمة الذوق والرومنسية ، إذا لم تعرفها فهي : الشوكلاته Chocolate

و موضوعنا هنا عن فوائد الشوكلاته : تصنع الشوكلاته من بذور الكاكاو حيث تحتوي الشوكلاته على أكثر من 300 من المواد الكيميائية وهذا دليل على أن بها فوائد كبيرة .

سوف يكون التركيز في هذا المضوع عن الشوكلاته الداكنة .
تحتوي الشوكلاته على مادة الفلافونويد flavonoids التي تعمل كمضاد للأكسدة والتي تحمي الجسم من الشيخوخة ، حيث أن الشوكلاته الداكنة تحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة ( حوالي 8 أضعاف العدد الموجود في الفراولة ) وهذه المواد تساعد على الاسترخاء فهي تؤدي إلى خفظ ضغط الدم من خلال إنتاج حمض النيتريك وتوازن هرمونات معينة في الجسم .

الفوائد الصحية للقلب من الشوكلاته الداكنة :
 
إن شريط صغير من الشوكلاته الداكنة يومياً يساعد على إبقاء نظام قلبك والأوعية الدموية تسير على مايرام وذلك بسبب :
1- أنها تساعد على خفض ضغط الدم ، حيث أظهرت الدراسات أن تناول قطعة صغيرة من الشوكلاته الداكنة يومياً يمكن أن يقلل من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
2- تساعد في خفض الكولسترول ، فالشوكلاته الداكنة مفيدة في خفظ الكولسترول السيء بنسبة تصل إلى 10 في المئة .

بالنسبة للفوائد الأخرى للشوكلاته الداكنة :
 
1- تعطي شعور بالمتعة لأنها تحفز أنتاج مادة الاندروفين في الجسم .
2- تحتوي على مادة السيروتونين serotonin الذي يقوم بدور المضاد للاكتئاب .
3- تحتوي على مواد الثيوبرومين والكافين وغيرها من المواد المنشطة .


لكن السؤال المهم هل الشوكلاته تؤدي إلى زيادة في السمنة ؟
المنتشر عند عامة الناس أنها تؤدي إلى السمنة لكن عند العلماء كلام آخر :
فنسبة الدهون في الشوكلاته هي :
1 / 3 من حمض الأوليك ، 1 / 3 حامض دهني و 1 / 3 حمض النخيل :
أي تحتوي على ثلث من حمض الأوليك وثلث من حامض دهني وثلث من حمض النخيل .
وتعريفها كما يلي :
حمض الأوليك : هو الدهون غير المشبعة الأحادية الصحية والتي توجد أيضاً في زيت الزيتون .
حامض دهني : هو الدهون المشبعة ولكن الأبحاث أن له أثر محايد على الكوليسترول .
حمض النخيل : هو أيضاً من الدهون المشبعة الذي قد يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول .

خلاصة الأسطر السابقة أن الشوكلاته الداكنة تحتوي على 1 / 3 ثلث من الدهون السيئة للجسم .

نصائح مهمة في تناول الشوكلاته :
 
1- الشوكلاته تحقق التوازن بين السعرات الحرارية وهذا لايعني أنه يجب عليك تناول كيلو من الشوكلاته يومياً فالشوكلاته عالية في السعرات الحرارية ، فمعظم الدارسات التي أجريت توصي بأن لا تتناول أكثر من 100 جرام يومياً من الشوكلاته الداكنة لتحصل على الفوائد .

2- تذوق الشوكلاته ، فكما ذكرت سابقاً بأن الشوكلاته تحتوي على أكثر من 300 من المواد الكيميائية فحاول أن تأخذ وقت لتذوق الشوكلاته والاستمتاع بالطعم .
( مثلاً خفض إضائة الغرفة وتمدد على الكرسي [ بديل آخر الفراش ] وحاول أن تأخذ جو لحالك ثم ضع قطعة من الشوكلاته في فمك واتركها تذوب لتستمتع بالطعم ) .

3- حاول أن تبتعد عن الشوكلاته الفاتحة التي تحتوي على الحليب ، فالشوكلاته الداكنة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من المواد الموجودة في الشوكلاته التي تحتوي على الحليب ، فالشوكلاته الداكنة تحتوي على 65 في المئة أو أكثر من الكاكاو .

4- ابحث دائما على الشوكلاته الداكنة النقية ( السادة ) أو مع المكسرات وابتعد عن أي شيء مع الكراميل لأن بها زيادة في السكر والدهون التي تمحوا الفوائد التي تحصل عليها من تناول الشوكلاته .

5- تجنب الحليب مع الشوكلاته ، فقد أظهرت الدراسات أن تناول الحليب مع الشوكلاته يمنع الجسم من امتصاص المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكلاته .
 
وصفات يستخدم في تحضيرها الشوكولاتة:  


أرسلي معلومات عن الشوكولاتة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

كنافة الجبن الطازج

Posted: 05 Mar 2013 01:13 AM PST

صورة: وصفة كنافة الجبن الطازج

حلويات بالصور - كنافة الجبن الطازج:  طريقة عمل كنافة الجبن الطازج. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الكنافة. تمتعي بتحضير حلويات شرقية شهية ولذيذة باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : خبز
العدد : 8 أشخاص
مدة الطهي : 20 دقيقة

المقادير:


500 جرام كنافة طازجة
1 كوب سمن مذاب
1 ملعقة صغيرة لون كنافة

الحشو
500 جرام جبن موزاريللا طازج
1 ملعقة صغيرة مستكة مطحونة
للتزين فستق حلبي مطحون
للتقديم قطر (شربات، شيرة)

طريقة التحضير:

1. أحضري صينية مستديرة مقاس ١٢ بوصة.
2. في طبق عميق ضعي الكنافة.
3. في قدر متوسط الحجم ضعي السمن ولون الكنافة. ضعي القدر على نار متوسطة ليذوب السمن فقط.
4. أسكبي نصف كمية السمن في الصينية.
5. أسكبي بقية السمن على الكنافة وقلبي مع تقطيع الكنافة إلى شعيرات صغيرة جدا.
6. ضعي ثلثي كمية الكنافة في الصينية واضغطي عليها بقوة لتتماسك وتكون طبقة مستوية.
7. وزعي شرائح الجبن وانثري المستكة المطحونة.
8. ضعي صينية الكنافة على نار هادئة وإبداي بتحريك الصينية بشكل دائري على النار لمدة ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة إلى أن تبدأ الحواف تصبح ذهبية اللون ويمكن تحريك الكنافة في الصينية بسهولة.
9. يمكنك خبز الكنافة في فرن على درجة حرارة ١٨٠م لمدة ٢٥ دقيقة ثم قلبها في صينية اكبر واعادتها في الفرن لمدة ٥ إلى ٧ دقائق لينضج القاع.
10. إقلبي الكنافة على طبق واسع للتقديم وأسكبي الشيرة مباشرة. انثري الفستق وقطعي الكنافة للتقديم.

فيديو الوصفة:


مطبخ منال العالم

كنافة بالجبن   
كنافة نابلسيّة بالقشطة 

أرسلي طريقة عمل كنافة الجبن الطازج

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الفستق الحلبي

Posted: 05 Mar 2013 12:57 AM PST

الفستق الحلبي
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الفستق الحلبي
 
الفستق الحلبي هو نوع نباتي يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية (باللاتينية: Anacardiaceae‏)، وتشتهر به منطقة حلب السورية.

عبر قرونٍ طويلة اشتهرت منطقة حلب في سوريا بزراعة الفستق والذي انتشر منها إلى كافة البلدان وعرف عالميا ب الفستق الحلبي أو الشجرة الذهبية، يسمى في إيران (pistah- پسته) أما في المغرب العربي فيعرف باسم (pistach - البيستاش).

أنواع الفستق الحلبي

1. العاشوري أو /الحلبي الأحمر/ ويشكل حوالي 85 بالمئة من الحقول المزروعة في سوريا بذوره لها قدرة على الإنبات السريع.
2.العليمي ويشكل حوالي /8/ بالمئة من الحقول في سورية وتسميته عربية.
3.اللازوردي منشأه منطقة حلب ويشكل /7 / بالمئة من الحقول المزروعة في سورية.
الباتوري.

فوائده

يقوى الذاكرة ويفيد مرضى القلب أما الزيت المستخرج منه له فوائد طبية متعددة.

وصفات يستخدم في تحضيرها الفستق الحلبي:

 
أرسلي معلومات عن الفستق الحلبي

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

مستكة

Posted: 05 Mar 2013 12:43 AM PST

مستكة
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  مستكة

تعتبر هذه المادة من المواد الصمغية التي تستخرج من جذوع الأشجار وتختلف جودتها بحسب نوع الجذع ومكان زراعته وهي مادة يمكن استخدامها في الطعام والشراب والعود وليس لها أي تأثير جانبي ولكن لا بد من الاعتدال في كل شي.

مادة المستكة أو المستكا تستخدم مع بعض المشروبات كالقهوة ويستخدم بالطيب كالعود حرقاً وتستخدم ايضا كمطيب لبعض الحلويات مثل الرز بحليب.

الإسم باللغات الأجنبية

الإنجليزي    Lentisco ,Pistacia lentiscus
الفرنسي    gomme d'arabique

الإسم باللهجات العربية

السعودية    مستكه , لبان مر
قطر    مستكه ، مستك
سوريا    مستكه
الأردن    مستكه
فلسطين    مستكه
مصر    مستكة
تونس    مستكه
الجزائر    مستكة
المغرب    المسكة الحرة

 
غصن مستكة مثمر

والدراسات العلمية الآن تذكر لنا المزيد وتعطينا أكثر في أسباب إقبالنا عليها، وتذكر الكثير من الفوائد لها حيث كلها مجالات طبية وصحية دخلت المستكة فيها على سبيل الوقاية وكأداة للمعالجة.

فهى دخلت في علاج المعدة وتقرحاتها، وصحة الفم والأسنان، والقولون واضطراباته، حتى السرطان وآثاره،

وقاية من السرطان

القيمة الطبية الواعدة والجديدة للمستكة هي في الوقاية أو تخفيف أعراض سرطان القولون. والذي قام به الباحثون من فلوريدا ومن اليونان هو محاولتهم معرفة هل بمقدور المستكة أن تقضي على خلايا سرطان القولون أم لا؟ وباستخدامهم مستخلص من راتينج المستكة، وغمر خلايا سرطان القولون في تركيزات متدرجة القوة من مستخلص المستكة، تبين لهم بفحص المجهر الإلكتروني للخلايا السرطانية أن مواد المستكة قامت بقتل الخلايا السرطانية وفق ضوابط كمية التركيز ومدة التعرض، بمعنى أن طول مدة تعرض الخلايا السرطانية للمستكة وزيادة تركيز المستكة هما ما يرفع من احتمالات قتل الخلايا السرطانية. وبمزيد من التعمق في البحث تبين أن المستكة عملت على الإخلال بتتابع انقسام الخلايا السرطانية وأوقفت بالتالي سلسلة التكاثر والانتشار لها. كما أنها عملت على تخلخل التصاق الخلايا السرطانية بكتلة الأنسجة الرابطة بين الخلايا، والذي في الواقع أحد عوامل حماية تجمع كتلة الخلايا السرطانية، من ثم يسهل موتها، وتنشيط عملية تحلل محتويات الخلايا السرطانية من مواد ومحتويات النواة.

الوقاية من امراض الفم والأسنان

فإن الفم والأسنان مجال آخر رحب لأبحاث فوائد المستكة، فصحة اللثة والأسنان مبنية في جانب كبير منها على سلامة الفم من البكتيريا. وأشارت الأبحاث إلى أنها تقلل بنسبة %41.5 من نمو البكتيريا المسببة لتسويس الأسنان ،إلا أن الباحثين من تركيا،ْ يذكرون بأن مضغ علك المستكة يقلل من درجة حموضة الفم، وهي ما تحتاجه البكتيريا كي تنخر في الأسنان وفي اللثة. وما أكدته أيضاً أبحاث من اليونان.

فوائدها بالنسبة للمعدة

كما أن القيمة الصحية الواعدة الأخرى للمستكة، وهي تشير إلى دورمواد المستكة في تنشيط نمو الخلايا الطبيعية لبطانة المعدة وفي التخلص من البكتيريا الحلزونية، ليس من المعدة فقط، بل من الفم أيضاً، والذي هو السبب في تكرار الإصابة بها لدى البعض.، الرديف النباتي لمركبات اللكوليسترول الحيوانية. وتعتبر من البهارات ذات الاستخدامات الواسعة في المأكولات والعلك والأيس كريم (البوظة) وحتى العطور ومستحضرات نظافة البشرة. وذلك حسب ما جاء في صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية .

وصفات يستخدم في تحضيرها المستكة:


أرسلي معلومات عن المستكة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

جبن الموزاريلا

Posted: 05 Mar 2013 12:21 AM PST

جبن الموزاريلا
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  جبن موزاريلا - ما هي جبنة الموزاريلا

جبن الموتزاريلا هي منتج غذائي إيطالي يتمتع بحماية بموجب ضمان التخصص التقليدي.[1] ويستخدم المصطلح لأنواع عديدة من الجبن الإيطالي التي تُصنع باستخدام اللف ثم القطع (ومن هنا جاءت التسمية، من الفعل الإيطالي mozzare بمعنى "يقطع")

Mozzarella di Bufala (الموتزرايلا الجاموسي) مصنوعة من حليب جاموس الماء المنزلي
mozzarella fior di latte، مصنوعة من حليب البقر الطازج المبستر أو غير المبستر
الموتزاريلا منخفضة الرطوبة، المصنوعة من الحليب منزوع الدسم جزئيًا أو كليًا، وتستخدم بشكل واسع في صناعة خدمات الطعام
mozarella affumicata (الموتزاريلا المدخنة)

عادة ما تكون الموتزاريلا الطازجة بيضاء اللون، ولكن قد تختلف موسميًا إلى اللون الأصفر قليلاً بناءً على النظام الغذائي للحيوان.[2] الموتزاريلا هي جبنة شبه لينة. نتيجة لنسبة الرطوبة العالية في مكوناتها فإنها تقدم في اليوم التالي لصنعها،[3] ولكن يمكن حفظها في أجاج لمدة تصل إلى أسبوع،[4] أو أكثر عند بيعها في عبوات محكمة الإغلاق. ويمكن حفظ الموتزاريلا ذات الرطوبة المنخفضة مبردة لمدة تصل إلى شهر،[5] على الرغم من أن بعض أنواع الموتزاريلا ذات الرطوبة المنخفضة تباع مبشورة بفترات صلاحية تصل إلى 6 أشهر.[6] وتستخدم أنواع الجبنة الموتزاريلا المختلفة أيضًا في معظم أنواع البيتزا وأطباق عديدة من الباستا مثل اللازانيا أو المقدمة مع شرائح الطماطم والريحان في insalata caprese 

طريقة عمل جبنة الموزاريلا في المنزل

المقادير

- 2 جالون حليب كامل الدسم مبستر

- نصف كوب خل ابيض طبيعي او عصير ليمون طبيعي

- (( منفحة )) وهذه هي العمود الفقري لصناعة الاجبان التي تحول الحليب إلى جبن

طريقة التحضير

1- سخني الحليب ليصل إلى درجة حرارة 95 درجة فهرنهايت.

2- ارفعي الوعاء من على النار ثم اضيفي الخل وحركي لمدة نصف دقيقة واتركيه الحليب في مكان دافى لمدة نصف ساعة او اكثر قليلا ..

3- اضيفي نصف ملعقة صغيرة من المنفحة إلى ربع كوب ماء بارد من البرادة وحركي جيدا حتى تذوب المنفحة في الماء ثم اضيفي الخليط إلى الحليب وحركي لمدة دقيقتين ، ستلاحظين ان الحليب بدأ يثقل ويتخثر ضعي الغطاء على الوعاء واتركيه في مكان لا تقل حرارته عن 80 درجة فهرنهايت.

4- بعد ساعة إلى ساعة ونصف ستجدين ان الحليب تجبن إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة - وهذا ما سيحدث في اجواء الرياض والخليج عامة - ستجدين الجبن تماسك وانفصل عن السائل ( مصل الحليب )

5- الخطوة التالية خذي سكين وقطعي الجبن في الوعاء إلى قطع صغيرة جدا ( 1سم مربع ) والهدف من هذه الخطوة اخراج اكبر كمية من مصل الحليب من كتلة الجبنة اتركي الجبن في مصل الحليب لمدة 15 دقيقة اخرى ثم صفي الجبن في مصفاة فتحاتها ضيقة جدا.

6- اجمعي مصل الحليب في وعاء بلاستيكي او ستينلس ستيل واحفظيه في الثلاجة ((حيث سيكون له استخدامات عديدة ساتحدث عنها لاحقا)) . اما الجبنة فضعيها في شاش الجبن وعلقيها ليخرج منها اكثر كمية من مصل الحليب، حوالي 4 ساعات مع العصر الخفيف. ( هذه الجبنة هي الجبنة الخام التي تكون اساس الكثير من انواع الاجبان)

7- ضعي الجبنة وهي ملفوفة في الشاش في الثلاجة لمدة لا تقل عن 12 ساعة والهدف من ذلك هو التأكد من ارتفاع درجة الحموضة المهمة في تحويلها إلى جبنة موتزاريلا.

8- في صباح اليوم التالي، اخرجي الجبنة من الثلاجة واعصري الشاش حتى يخرج المتبقي من المصل واتركيها حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة ثم املحي الجبنة حسب ذوقك وقلبي حتى يتجانس الملح مع الجبنة .. ثم اعملي الجبن على شكل كور صغيرة بحجم حبة الليمون او بحجم البيض.

9- الخطوة التالية هي تحويل الجبن الخام إلى جبن موتزاريلا ... وهناك طريقتين ... اما عن طريق الماكرويف او عن طريقة الماء المغلي .

بالنسبة للماكرويف وهو سهل جدا وهي التي عملتها في هذه الوصفة ... 

ضعي كرة من الجبن الخام في وعاء زجاجي قابل للماكرويف وشغلي الماكرويف لمدة دقيقة على درجة حرارة عالية ... 

اخرجي القطعة وستجدين انها بدأت تتمطط اعجنيها باليد مثل طريقة عجن العجين مع التكوير والضغط ( وبالمناسبة هذه الخطوة هي اهم خطوة واكثر الخطوات صعوبة لان الجبنة حارة وستحتاجين إلى قفازات قطنية تلبسينها تحت القفازات البلاستيكية لتقي يديك من الحرارة الشديدة ) .. قد تجدين بعض المصل يخرج من كور الجبن وذلك شيء طبيعي 

جففي المصل وضعي القطعة مرة اخرى في الماكرويف وشغلي لمدة نصف دقيقة اخرى وكرري الماكرويف حتى يتوقف خروج المصل من الجبن وتصبح مطاطية وشكلها زجاجي مثل الجبنة اللي تشوفينها في البقالات ... 

بعد الانتهاء اغطسي قطع جبنة الموتزاريلا في ماء بارد جدا وضعيه في الثلاجة ثم لفيه في بلاستيك ويصبح جاهز للبشر واستخدامه في الوصفات وخاصة البيتزا.

الطريقة الثانية البديلة للماكرويف .. وهي استخدام ماء ساخن بدرجة حرارة 170 فهرنهايت في صينية بايركس

وضعي كور الجبنة لمدة قصيرة وحركي بملعقة خشبية دون تفتيتها وستلاحظين انها تحولت إلى كثافة مطاطية

اعجنيها باليد حتى تتحول إلى كرة ناعمة يميل لونها إلى اللون الزجاجي ..

ملاحظة هامة: لن تتحول الجبنة إلى موتزاريلا إذا لم تصل درجة الحموضة والقلوية بين 5.1 و 5.3 وابقائها في الثلاجة اكثر من 12 ساعة سيصلها إلى هذه الدرجة من الحموظة ... يستحسن دائما تجربة كرة واحدة إن لم تبدأ في التمطط اتركي الجبنة خارج الثلاجة لمدة ثلاث ساعات اخرى حتى ترتفع درجة الحموضة المناسبة.

وصفات يستخدم في تحضيرها جبن الموزاريلا:


أرسلي معلومات عن جبن الموزاريلا

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

السمن البري (البلدي)

Posted: 04 Mar 2013 11:50 PM PST

السمن البري - البلدي
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  السمن البري (البلدي)

السمن البري عادة يستخرج من حليب الماعز وقد عرف السمن البري عند العرب منذ القدم وكان العرب القدماء يعتقدون بفائدة ولا تكاد موائدهم تخلو منه وخصوصا الموسرين منهم ، كانوا يأكلونه بالتمر أو بالخبز البر أو يمزجونه بالدقيق وإلاقط ويصنعون منه كثيرا من أكلاتهم المشهورة مثل الحنيني والعصيدة أو اللمزة وهو " الخبز الممزوج بالسمن " أو العكة وهو الدقيق المعجون بالسمن البري والمشوي على الجمر وقد كانت كثيرا من طبخاتهم تعتمد على السمن البري لإضفاء الطعم المحبب إلى نفوسهم .

كثير من الباحثين والمختصين في شؤون الغذاء يحذرون تحذيرا شديدا من استخدام السمن الصناعي الذي يباع في علب ويشاع بأنه مفيد للجسم فقد ثبت مخبريا بما لا يدع مجالا للشك بأن ذلك السمن خالي تماما من أية أملاح معدنية أو فيتامينات مفيدة وهو عسير الهضم يلبك المعدة والكبد كما ثبت أنه أحد أسباب انتشار حب الشباب وأمراض البواسير وحرقة المعدة بل وأحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة والأثنى عشر بسبب إضافة كثير من الألوان الصناعية والمواد الكيماوية إليه لجعل طعمه كطعم السمن البري الطبيعي

السمن الصناعي يختلف اختلافا جذريا عن السمن البري حيث أن ملعقة من السمن الصناعي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة الضارة بالقلب والشرايين تعادل 7 غرامات من وزنه وعلى حوالي 30 مليغرام من الكلسترول الضار والمتسبب في تسديد الشرايين

بتحليل مقدار مائة غرام من السمن البري وجد أنه يحتوي على :

1- حوالي 82% من وزنه دهون

2- حوالي 16 % من وزنه ماء

3- كما وجد أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (A) المفيد في تغذية النظر وزيادة حد الإبصار بسبب إحتوائه على مجموعة من الأعشاب البرية المفيدة

4- كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (D)

السمن البري ضرره يكمن في أنه دائما يغش بإضافة كمية من الشحم الحيواني أو الدهون الصناعية بسبب غلاء ثمنه ولكشف ذلك الغش تتبع الطرق التالية :

تذاب كمية من السمن البري وتسكب فوق الرمل فإذا تجمد بعد سكبه بدقائق دل ذلك على كونه مغشوشا

قديما كانوا يعتقدون بأن دلك لثة الرضيع بالسمن البري تقويها وتعجل في ظهور أسنانه سريعا

وجد أن السمن البري الطبيعي مفيد للمساعدة في بناء جسم الإنسان وتغذية خلاياه وخصوصا للأصحاء والرياضيين

بشرط أن يكون الشخص المتغذي من السمن خاليا من أمراض الجسدية كأمراض الكبد والكلى والأمعاء وضغط الدم والسكر أو وجود قابلية لديه لارتفاع نسبة الكولسترول في دمه وفي هذه الحالة يحذر من أكله

ينصح بعدم قلي الخضار بالسمن البري قبل الطبخ لأن ذلك يفقدها جزء كبير من مركباتها كما أن السمن نفسه يفقد كثير من خصائصه الغذائية بالحرارة

شرب كاس من عصير الرمان مضاف له نصف ملعقة صغيرة من السمن البري + ملعقة من السكر يساعد في تفتيت حصى الكلى والمثانة ويزيل عسر البول وعسر الهضم والإمساك الحاد

يجب حفظ السمن البري في أواني محكمة الإغلاق وعدم تعريضه للضوء أو للهواء فذلك يفسده

إذا خلط السمن البري بالعسل الأصلي وأضيف له من اللوز الحلو أزال البلغم من الصدر والرئة وكان قوة في زيادة الطاقة الجنسية وقوة الشهوة

السمن البري اسهل هضما من الدهون المستخرجة من إلية الخروف وإلية الخروف أسهل هضما من الشحوم التي حول الكرش أو الكلى أو سنام الجمل

الجسم يحتاج من الدهن الحيواني لحوالي 20 غرام يوميا يستخلص نسبة منها من اللحوم الحيوانية أو مشتقات الألبان أو الدهون النباتية أو صفار البيض ... وهي ضرورية حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من الفيتامينات التي لا تذوب إلا في الدهون مثل فيتامين A

وصفات يدخل في تحضيرها السمن:

 
أرسلي معلومات عن السمن البري (البلدي)

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

القطر (شربات، شيرة)

Posted: 04 Mar 2013 11:33 PM PST

قطر، شربات ، شيرة

مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ
الوصف:  طريقة عمل القطر (شربات، شيرة)

هناك العديد من يسأل عن طريقة عمل القطر (شربات، الشيرة)  واستخدامتها فهناك العديد من الحلويات التي تستخدم الشيرة فيها مثل: الكنافة النابلسية او الكلاج و البسبوسة و لقمة القاضي و الهريسة و اصابع زينب و البقلاوة.
 
المقادير:

1/2 1    كوب     سكر
1     كوب     ماء
1     ملعقة صغيرة     عصير ليمون
1    ملعقة صغيرة     ماء الزهر

طريقة التحضير:

في قدر متوسط الحجم ضعي السكر، الماء وعصير الليمون.
ضعي القدر على نار متوسطة ودعي الشيرة تطهي لمدة ١٠ دقائق ثم ضعي ماء الزهر. 

أرسلي القطر طريقة عمل (شربات، شيرة)

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

عجينة الكنافة

Posted: 04 Mar 2013 10:45 PM PST

عجينة الكنافة

مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  عجينة الكنافة

الكنافة هي نوع من الحلويات الشهيرة في مصر وبلاد الشام تستخدم في صنعها عجينة الكنافة (التي تصنع من "طحين الفرخة") بالإضافة إلى الشعيرية في بعض الأنواع. هناك أربعة أنواع من الكنافة:

الكنافة الخشنة: يكون سطحها مكوناً من شعيرية طويلة ورفيعة.
الكنافة الناعمة: تتكون من قطع ناعمة من عجينة الكنافة التي تصنع من "طحين الفرخة".
الكنافة المبرومة: وتتكون من شعيرية طويلة ورفيعة على شكل أنابيب محشوة بالجبن او القشطة.
الكنافة المحيرة: تتكون من خليط من الكنافة الناعمة والخشنة.

أشكال الكنافة 


المعلومات الغذائية عن الكنافة بالجبن

تحضر الكنافة بالجبن باستخدام المفروكة أو عجينة الكنافة الجاهزة، الزبدة، جبن العكاوي والطحين. أما القطر فيحضّر باستخدام السكر، ماء الورد، ماء الزهر وعصير الليمون الحامض. تحتوي قطعة الكنافة (250غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 961
الدهون: 47
الدهون المشبعة: 27
الكوليسترول: 114
الكاربوهيدرات: 120
البروتينات: 18

طريقة عمل عجينة الكنافة الناعمة

المقادير

طحين فرخة 750 غرام عبارة عن سميد ناعم جدا ملمسه مثل الطحين العادي
سمنة 350 غرام

الطريقة

- تضعي الطحين بالطنجرة على نار هادئة جدا.
- ضعي فوقه السمنة وابدئي بفرك السميد بالسمنة الى ان يمتزجوا ببعضهم. ولا تضعي كل السمنة خوفا من ان تحتاجي كمية اقل.

أرسلي عجينة الكنافة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.