فهرس الحلويات

حلويات بالصور

حلويات بالصور


خلية النحل بالفالبريسو

Posted: 05 Mar 2013 11:23 AM PST

صورة: وصفة خلية النحل بالفالبريسو

حلويات بالصور - خلية النحل بالفالبريسو:  طريقة عمل خلية النحل بالفالبريسو. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الحلويات الشرقية. تمتعي بتحضيرحلويات شهية ولذيذة باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : خبز
العدد : 4 أشخاص
مدة الطهي : 50 دقيقة

المقادير:

2 كوب دقيق
2 ملعقة صغيرة خميرة فورية ناعمة
2 ملعقة كبيرة سكر
2/1 ملعقة صغيرة ملح
4/1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
2 ملعقة كبيرة زيت ذرة
3/2 كوب ماء دافئ
150 جرام جبن فالبريسو
2/1 ملعقة صغيرة هيل
1 ملعقة كبيرة عسل
للتقديم عسل / فستق حلبي

طريقة التحضير:

1.في وعاء الخلاط ضعي الدقيق، الخميرة، السكر، الملح، البيكنج باودر، الزيت والماء، ثبتي مضرب العجين وشغلي لبضع دقائق لتحصلي على عجينة ناعمة. غلفي العجينة واتركيها ترتاح 20 دقيقة ليتضاعف الحجم.


2.احضري قالب مستدير او على شكل قلب مقاس 10 بوصة. قطعي العجينة الى قطع صغيرة.


3.ضعي جبن فالبريسو في طبق، اضيفي الهيل والعسل، قلبي ليختلط. ضعي قليل من الحشو في وسط قطع العجينة، اقفليها باحكام، ضعيها في الصينية، غلفيها واتركيها لتتضاعف بالحجم.


4.سخني الفرن 190مْ، ادخلي القالب الى الفرن لحوالي 20 دقيقة ليتحمر، وزعي فوقه العسل وهو ساخن، انثري الفستق الحلبي، قدميه دافئا.


المزيد من وصفات طبخ الحلويات: 

بسبوسة باللوز

أرسلي طريقة عمل خلية النحل بالفالبريسو

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الدقيق - معلومات عن الدقيق

Posted: 05 Mar 2013 11:19 AM PST

الدقيق
 
 مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الدقيق - معلومات عن الدقيق

الطحين أو الدقيق Flour هو مسحوق يصنع عادة من الحبوب مثل القمح، الشعير، الذرة إلى آخره، وفي بعض الأحيان يصنع كذلك من البطاطس، الرز أو أي محصول غني بالنشا. والطحين هو المادة الخام الرئيسية في صناعة المأكولات الأساسية مثل الخبز، الكعك، الشعريات وغيرها من المأكولات. يعتبر الطحين، وخاصة طحين القمح، من المواد الغذائية الأساسية التي يجب توفيرها للجمهور ولو في حالات الطوارئ من أجل منع المجاعة.

أكثر أنواع الطحين المستخدمة في أنحاء العالم حالياً هو طحين القمح لما يحتويه من بروتينات عالية بالإضافة لارتفاع نسبة الغروية فيه التي تساعد بصناعة الخبز والمعجنات.

يعتبر القمح ومشتقاته وبخاصة طحين القمح من أهم المواد الطبيعة التي يتغذى عليها الإنسان منذ القدم (6000 قبل الميلاد). ويستخدم الطحين بشكل أساسي في الخبز والحلويات وخاصة بالعجائن المخبوزة لأنه يتميز بمحتوياته الغذائية الهامة لجسم الإنسان من البروتينات والنشويات وبالغرويّة التي تعطي خليط الطحين والماء قوام مطاطي وتَسْمح بسهولة التشكيل والصنع مع الاحتفاظ بفقاعاتِ الغاز ضمن تركيبة المنتج لإعطاء قوام إسفنجي طري الذي يرغبه الإنسان بالخبز والكعك ومُنتَجات مَخْبُوزة أخرى لهذا منذ ولادة صناعة الطحين وحتى الآن قام الإنسان بتطوير وتحسين صناعة القمح ومشتقاته من شكلها البدائي القديم التي كانت تصنع فيه بكميات قليلة وبطريقة يدوية لتصبح من الصناعات المتطورة الأساسية والمتقدمة.

أنواع الطحين والحبوب المستعملة فيه

يصنع الدقيق أو الطحين بطحن ونخل الحبوب كالقمح والشيلم والذرة والأرز والنباتات النشوية كالبطاطس والبسلة والفول والفول السوداني ويتخذ الدقيق بالولايات المتحدة وكندا وغرب أوروبا من القمح ويطحن الدخن والذرة بالهند والصين ويستعمل الجودار لصنع الخبز بشمال أوروبا والحنطة السوداء بهولندا وروسيا والذرة بالولايات المتحدة والقمح والذرة بمصر ويستعمل الأرز لصنع الخبز مخلوطا بحبوب أخرى أغنى بالجلوتين وذقيق الذرة غني بالدهن والنشويات ويحتوي دقيق القمح الكامل على طحين الحبوب غير المنخول وهو قصير العمر إذ يحتوي الجنين على دهون وخمائر تسبب تلفه عند تعرضه للهواء ويصنع بعض الخبز الأسود بإضافة النخالة إلي دقيق القمح

بعض المعلومات عن الدقيق وطرق استخدماتها ؟
 
هذه بعض المعلمومات البسيطة عن انواع الدقيق واستخداماته وكيف تختارين الدقيق لكل وصفة خاصة وانه يتردد في الكثير من الوصفات التشديد على استخدام الدقيق الكويتي دون الاهتمام بنوع الوصفة هل هي كيك ام خبز ام عجينة بيتزاام كوكيز ام فطائر الخ ... وهذا طبعا غلط

نسبة البروتين ( الغلتين ) وإلى حد معين نسبة رطوبة الدقيق ايضا تحدد نوعية جودة الدقيق من وجهة نظر عمل الكيك والمعجنات والخبز. فكلما زادت نسبة الغلتين ( نوع من انواع بروتينات القمح ) كلمازادت صلابة الطحين وتطلب المزيد من الماء .. والعكس صحيح

الكيك وبعض انواع المعجنات لا يتناسب مع الدقيق عالي الغلتين لان الغلتين بعد تفاعله مع السوائل يحبس الغازات في العجينة ويؤدي إلى انتفاخ العجينة ويزود من صلابتها وهذه الخاصية بالرغم انها ممتازة للغاية لعمل الخبز إلا انها لا تناسب الكيك الهش لذلك نقرأ في بعض انواع الوصفات ( طحين كيك )

دقيق الكيك يتطلب دقيق تكون نسبة الغلتين ( البروتين ) فيه اقل من 9% والافضل 7 % وهذه المعلومات مكتوبة على الغلاف .. هذاالنوع من الدقيق اسمه Cake Flour دقيق الكيك

الدقيق السعودي مصنوع من حبة القمح الربيعة الصلبة السوداء وهو بالرغم من انه من اغلى انواع الدقيق في العالم وافضله إلا ان نسبة البروتين عالية جدا تصل إلى 14 % وهذا الدقيق يناسب عمل الخبزوعمل عجائن المكرونة ( الباستا ) بانواعها ولكنه لا ينــــاسب عمــــل الكيك والمعجنات الهشة. هذا النوع من الدقيق اسمه دقيق الخبز Bread Flour

الحقيقة لا ادري عن نسبة البروتين في الدقيق الكويتي ولكن اظن انها تصل إلى نسبة 12 % وهذاالنوع بالرغم انه يناسب الكثير من المعجنات والكيك إلا ان بعض انواع الكيك لايناسبها هذا الدقيق.. والدقيق الكويتي والانواع المستوردة الموجودة في السوق من انواع الدقيق التي تسمى All-Purpose Flour دقيق متعدد الاغراض

الخلاصة ... إذا كنت تنوين عمل كيك او معجنات مثل الفطائر والتارت ابحثي عن دقيق قليل البروتين والسوق الان مليء بانواع فاخرة مستوردة والصوامع لديها عبوات خاصة لدقيق خاص بالكيك ولكنها عبوات كبيرة للمخابز .. نسبة البروتين فيها 9 % وهذا في الحد المناسب .. وإنلم تحصلي عليه خذي دقيق كويتي او أي نوع مستورد آخر واضيفي ملعقتين من النشا ثموانخليهم ثم قيسيهم

إذا كنت تنوين عمل خبز فرنسي مثلا او عجبن بيتزا اوكرواسان فعليك بالدقيق السعودي وانخليه قبل الاستعمال مرتين او ثلاثة حيث ان الصوامع اضافت عليه نسبة كبيرة من الناخلة وهذه مفيدة ولكن ليست مناسبة للتخمير

بقي ان اقول .. ان المقاسات تختلف بين الدقيق متعدد الاغراض ودقيق الخبز ودقيق الكيك

فالكوب الواحد من الدقيق متعدد الاغراض = 140 غرام قبل النخل والكوب بعدالنخل = 115 غرام

الكوب الواحد من دقيق الكيك = 130 غرام قبل النخل والكوب بعد النخل = 100 غرام

الكوب الواحد من دقيق الخبز = 160 غرام قبل النخلوالكوب بعد النخل = 120 غرام

في نفس الوقت هذه الانواع تختلف في امتصاص الماء .. دقيق الخبز يطلب ماء اكثر من الدقيق متعدد الاغراض والدقيق متعدد الاغراض يطلب ماء اكثر من دقيق الكيك.

وصفات حلويات يستخدم الدقيق في تحضيرها: 


أرسلي معلومات عن الدقيق

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

عسل النحل - معلومات عن عسل النحل

Posted: 05 Mar 2013 10:33 AM PST

عسل النحل
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  عسل النحل - معلومات عن عسل النحل

عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله في كيس تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب.

والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه).

المعلومات الغذائية
 
تحتوي كل ملعقة كبيرة من العسل (21غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

    السعرات الحرارية: 64
    الدهون: 0
    الكاربوهيدرات: 17.30
    الألياف: 8
    البروتينات: 0.06
    الكولسترول: 6
 

فائدة عسل النحل وذكره فى القرآن الكريم

يقول عز وجل: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) [النحل:69

عندما جاء الإسلام أكد على أهمية العسل حتى إن كلمة (شفاء) وردت في القرآن أربع مرات ثلاثة منها مع القرآن ومرة مع العسل، يقول تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69]. وقد يقول قائل: مادام القدماء أدركوا أهمية العسل قبل نزول القرآن، فأين الإعجاز؟ وأقول إن القرآن أكد كل ما هو صحيح، وأبعد وصحح كل ما هو خاطئ، وهذا إعجاز بحد ذاته!

والدليل على ذلك أنه لم ترد في القرآن آية واحدة أثبت العلم خطأها، كذلك هناك الكثير من الخرافات السائدة زمن نزول القرآن، فلو كان القرآن من تأليف بشر إذاً لامتزج بخرافات عصره، ولكن عندما نجده دائماً يأتي بالحق فهذا دليل على أنه حق من عند الله تعالى.

أمراض يشفيها العسل
 
- يمكن علاج الأرق وقلة النوم بشرب كأس ماء مذاب فيه ملعقة من العسل قبل النوم، فقد وجد بعض الباحثين تأثيراً مهدئاً لشراب العسل.

- يمكن استعمال العسل لعلاج تشقق الشفاه، وعلاج الجلد المتجعد، أي لتجميل وتنشيط الجلد المترهل.

- ملعقة عسل كل يوم قد تقيك من نوبة قلبية قاتلة، هذا ما يؤكده الباحثون من خلال الدراسات الجديدة على العسل، حيث لاحظوا أنه يساهم في تنظيم عمل القلب.

- وفي بحث حديث جداً نصح الأطباء بتناول ملعقة من العسل كل يوم لعلاج السعال المزمن، وبشكل أفضل من الأدوية الكيميائية المعروفة.

- بحث آخر وجد أنه حيث تعجز الأدوية الكيميائية عن علاج الربو والتهابات الرئتين والمجاري التنفسية، فإن العسل أثبت قدرته الكبيرة على الشفاء!

- لعلاج التوتر النفسي والتهاب الأعصاب والاضطرابات المختلفة في أنظمة عمل الجسد، فإن العسل له طاقة عجيبة في تنظيم وتخفيف هذه الاضطرابات وتهديء الحالة النفسية.

- لعلاج التهابات اللثة وتسوس الأسنان، فقد أثبتت بعض التجارب الشعبية أن تدليك اللثة بالعسل يقوي اللثة الضعيفة وينشط حركة الدم ويقتل البكتريا المؤذية في الفم.

- لعلاج الضعف الجنسي وأمراض العقم، فقد أثبتت بعض التجارب أن للعسل مفعول في تنشيط وتنظيم الحالة الجنسية لدى الرجل والمرأة على حد سواء، كذلك هناك بعض الأبحاث بينت الدور المهم للعسل في علاج العقم.

- إذا كنتَ تعاني من حساسية ما فعليك بتناول القليل من شراب العسل وذلك بعد قراءة القرآن عليه بصوت مسموع وبخشوع وتأمل، وبعد فترة يمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر سوف تجد أن الحساسية التي عجز الطب عن علاجها سوف تخف كثيراً بإذن الله تعالى.

في كتاب الله نجد أن المادة الغذائية الوحيدة التي وصفها الله تعالى بأن فيها شفاء للناس هي العسل. يقول عز وجل: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) [النحل: 69]. وإذا تتبعنا الاكتشافات الحديثة نجد أن العسل يستخدم حديثاً في علاج الحروق والجروح المتقيحة وعلاج أمراض الجلد والحفاظ على صفاء ونقاء البشرة وعلاج الكلف والنمش. كذلك يفيد العسل في منع تساقط الشعر وعلاج تلف هذا الشعر. بالإضافة إلى فائدته في التهابات الأمعاء وكثير من أنواع السرطان.

الإعجاز في القرآن والسنة
 
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رجلاً جاء إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلاً.فسقاه ثم جاء فقال: إني سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً، فقـال: لقد سقيته فلـم يزده إلا استطلاقاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صدق الله وكذب بطن أخيك) فسقاه فبرأ. يقرر هذا الحديث الشريف فائدة العسل في علاج أمراض الجهاز الهضمي.

إن كلمة (الاستطلاق) الواردة في نص الحديث الشريف هي ما نسميه اليوم بالإسهال. وقد ثبت بالتجارب أن العسل يقتل الجراثيم على مختلف أنواعها لاسيما التي تستوطن الجهاز الهضمي، لذلك له أثر فعال في علاج الإسهال كما يساعد على علاج قرحة المعدة والتئام هذه القرحة خلال فترة قصيرة. وكذلك يعالج الإمساك! وهذا من المفعول المزدوج للعسل، لأن العسل ببساطة يقوم بتنظيم حركة الأمعاء بل ويؤثر على خلايا هذه الأمعاء بما يحويه من "معلومات" أودعها الله بداخله.

وأخيراً نتذكر قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: (الشفاء في ثلاثة: شرطة محجم أو شربة عسل أو كية نار وأنهى أمتي عن الكي) [رواه البخاري]. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالشفائين العسل والقرآن) [رواه ابن ماجه في سننه]. ولا ننسى قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69].

وأنصح يا أحبتي أن نلجأ إلى الشفاء بالعسل والقرآن وهذا ما نصحنا به النبي الأعظم عليه صلوات الله وسلامه، فنكون بذلك قد أخذنا أسباب الشفاء. وقد وجدتُ بالتجربة أننا عندما نقرأ على العسل المذاب بالماء (شراب العسل) سورة الفاتحة سبع مرات وقوله تعالى (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) سبع مرات أيضاً فإن هذا الشراب سيتأثر بتلاوة القرآن وتزداد فاعليته بإذن الله ويصبح أكثر قدرة على الشفاء، والله أعلم.

وصفات حلويات يستخدم العسل في تحصيرها: 


أرسلي معلومات عن عسل النحل

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الهيل

Posted: 05 Mar 2013 10:14 AM PST

الهيل
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الهيل - معلومات عن الهيل

 يعتبر الهيل من اقدم البهارات العطرية التي استخدمها الانسان في الشرق منذ مئات السنين, ان الهيل لا يحسن مذاق الطعام ويزيد شهية الانسان للاكل وتعديل رائحة الفم غير المرغوب بها فقط بل يحتوي الهيل ايضا على 15 مركبا جديدا تساعد في محاربة الجراثيم والاحياء الدقيقة التي تؤذي الانسان هذا ما اكتشفه الباحثون عن الهيل في جامعة كاليفورنيا الامريكية فقد وجد هؤلاء ان الهيل .

يقضي على جراثيم المكوات العقدية الموجودة في الفم التي تسبب تنخر الاسنان وتسوسها والتهابات اللثة وما حول الاسنان كما يساعد الهيل في منع تاثيرات البكتيريا الجلدية المسببة لحب الشباب التي تطلق انزيما خاصا يؤثر في الاحماض الشحمية الموجودة في الجلد مما يؤدي الى حدوث الالتهابات الجلدية وظهور البثور .

واشار العلماء الى ان الهيل يخفف الدمامل والنتوءات الجلدية عند استخدام غسولات يومية متعددة منه كما يساهم في مكافحة انواع الفطريات التي تسبب قشرة الراس علاوة على ذلك فقد تبين ان هناك بعض المواد في الهيل تساعد على دخول الادوية والمراهم عبر الجلد وتسرع من تاثيرها مما قد يجعل الهيل منافسا قويا للادوية المضادة للالتهاب لانه يقوم بالمهمة من دون كسر التوازن الموجود بين الجراثيم المتعايشة في الجلد والجسم بشكل عام .

و اظهرت مجموعة من الدراسات الحديثة ان الهيل يساعد العضلات الملساء على الاسترخاء والتحريض العصبي في منطقة الحوض و بالتالي يمكن اعتبار الهيل مقويا جنسيا لدى بعض الناس كما يمكن استخدام الهيل مع الشاي الاخضر للوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية لا سيما وان المركبات الموجودة في الهيل والشاي الاخضر تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم الا ان تناول الهيل بكميات كبيرة خصوصا الطازج قد يزيد من حموضة المعدة وحدوث بعض التخريش في الاغشية المخاطية .

واكد الخبراء ضرورة التاكد من اكتمال نضج الهيل قبل تناوله والى صلاحيته الزمنية ايضا وحفظ الهيل في وعاء مظلم لانه حساس للنور و وضع الهيل في علب من البروسلين او المعدن الذي لا يصدا وعدم وضع الهيل في العلب البلاستيكية لانه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تتفاعل مع البلاستيك وتضر بالصحة مع ضرورة احكام اغلاق الاواني لابعاده عن الرطوبة .

وصفات حلويات يستخدم الهيل في تحضيرها: 


أرسلي معلومات عن الهيل

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

زيت الذرة

Posted: 05 Mar 2013 09:52 AM PST

زيت الذرة
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  زيت الذرة - معلومات عن زيت الذرة

زيت الذرة هو زيت يستخرج من حبوب الذرة. ويستعمل بشكل أساسي في عملية الطبخ ، حيث أن نقطة إنصهاره منخفضة مما تجعله زيت مناسب للقلي ولكنه في الوقت نفسه يجعله من الزيوت النباتية المرتفعة الثمن ولذلك يستبدل كثيرا بالسمن الصناعي ويمكن إستعمال زيت الذرة أيضا كوقود للسيارات.

أول إستخراج لزيت الذرة على النطاق التجاري كان في عام 1898 بواسطة تيودور هدنت و بنيامين هدنت من شركة دنت كومني ، إنديانا وكان يسمى مازويل.

 
ملاحظة: اشارت دراسات ان  زيت الذرة يحتوي على دهون مشبعة أكثر من انواع أخرى من الزيوت مثل زيت الكنولا وزيت دوار الشمس وزيت العصفر. 

أرسلي معلومات عن زيت الذرة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.