فهرس الحلويات

حلويات بالصور

حلويات بالصور


موز بالكلاج

Posted: 16 Mar 2013 07:51 PM PDT

صورة: وصفة موز بالكلاج

حلويات بالصور - موز بالكلاج:  طريقة عمل موز بالكلاج. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الحلويات الشرقية. تمتعي بتحضير كلاج شهي ولذيذ باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : قلي
العدد : 6 أشخاص
مدة الطهي : 20 دقيقة

المقادير:

2/1    باكيت     عجينة الكلاج

خليط اللوز بالكراميل
4/3    كوب     سكر
2     ملعقه كبيرة     ماء
2/1    كوب     لوز صحيح

الحشو
3     حبة كبيرة     موز ناضج
1     ملعقة كبيرة     عصير ليمون
1     ملعقة صغيرة     قرفة
2/1    كوب     سكر بني فاتح
2/1    كوب     زيت ذرة
4/1    كوب     زبدة مذابة

طريقة التحضير:

1. أخرجي عجينة الكلاج من الثلاجة (الفريزر) ودعيها على طاولة المطبخ إلى أن تصبح في درجة حرارة المطبخ.
2. أحضري صيينة واسعة. ضعي فيها قطعة من ورق الألمنيوم. إدهني الورقة بقليل من الزيت.
3. خليط اللوز بالكراميل: في مقلاة واسعة ضعي السكر والماء. ضعي المقلاة على نار متوسطة إلى أن يذوب السكر ويصبح لونه ذهبي فاتح ويصبح كراميل.
4. أضيفي اللوز. باستعمال ملعقة خشبية قلبي اللوز ليتغطى تماما بالكراميل.
5. اسكبي اللوز في الصينة ووزعيه ليكون طبقة واحدة. دعي اللوز إلى ان يجف تماما.
6. بأطراف أصابعك كسري اللوز إلى قطع صغيرة. ضعي في كيس نايلون سميك. باستعمال مطرقة اللحم او يد الهاون اطرقي على اللوز ليتكسر إلى قطع صغيرة جدا.
7. الحشو: باستعمال سكين حادة قطعي الموز إلى اصابع صغيرة حسب المقاس الذي تفضلين. اقطعي كل إصبع طوليا إلى نصفين.
8. أضيفي عصير الليمون وقلبي ليتغطى الموز بالليمون.
9. في طبق عميق ضعي الزبدة والزيت. احضري فرشاة مطبخ عريضة.
10. على طاولة المطبخ امامك ضعي رقاقة من عجينة الكلاج. باستعمال الفرشاة إدهني الرقاقة بخليط الزبدة. إثني الرقاقة على نفسها لتصبح مستطيل صغير. ضعي اصبع من الموز على الطرف الاقصر للرقاقة. ضعي قليل من اللوز الكراميل. انثري قليل من القرفة والسكر البني. إثني طرف الرقاقة على اصبع الموز. إثني الطرفين الأطول على طرف اللفافة ثم اكملي لف الرقاقة لتحصلي على لفافة متماسكة. أكملي تشكيل بقية الرقاقات إلى لفافات بنفس الحجم.
11. في مقلاة واسعة ضعي قليل من خليط الزبدة والزيت المستخدم في دهن اللفافات. ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن خليط الزبدة.
12. ضعي عدة لفافات من الكلاج في المقلاة. إنتظري إلى أن يصبح القاع ذهبي اللون. باستعمال ملعقة معدنية عريضة أقلبي الكلاج على الجهة الثانية. انتظري إلى أن يصبح الكلاج ذهبي اللون.
13. قدمي الكلاج بالموز دافئا أو باردا.
 

المزيد من وصفات حلويات بالصور:   
أرسلي طريقة عمل موز بالكلاج

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الموز - معلومات عن الموز

Posted: 16 Mar 2013 07:46 PM PDT

موز
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الموز - معلومات عن الموز

الموز أحد أهم محاصيل الفاكهة. في أكثر اللغات الأجنبية يسمى banane/banana أو نحو ذلك - وهي كلمة أصلها في غرب أفريقيا من اللغة الولوفية إلا أنها قد تكون من أصل عربي قبل ذلك حيث كان (إصبع الموز) يسمى (بنان الموز) فتصبح الموزة (بنانة).[1]

الخصائص

الموز غني بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية. يمد الجسم بالطاقة الحرارية, يقاوم بعض الأمراض مثل الاسقربوط والروماتيزم. يساعد في نمو الجسم, سهل الهضم, ومفيد في حالات الارهاق, يساعد على الانشطة الفكرية, ورحيق الموز يستخدم في علاج السعال الحاد والمزمن، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. ويشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة. مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة. والكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب.

المكونات

غنية بالألياف الفيتامينات (ج، أ، ب1، ب2، ب6، هـ، د) والمعادن ولاسيما البوتاسيوم اللازم لوظائف الخلايا الحيوية والأعصاب والعضلات. والثمار الناضجة تلين المعدة وتقويها ضد الحموضة والقرحة. وتعالج ضغط الدم المرتفع. وبها نسبة من الكربوهيدرات. والموز ملين. وبها أحماض أمينية عالية ولاسيما تربتوفان الذي يساعد على النوم. أطلق الهنود القدماء على الموز طعام الفلاسفة وذلك أن الفلاسفة عندهم كانوا يأكلونه بكثرة، وسمّاه المزارعون العرب الموز قاتل أبيه لأنه بعد نضج ثمره يجب أن تخلع شجرته لتنبت مكانها أو قريبا منها شجرة أخرى تعطي ثمارا جديدة.

تركيبة الموز 

يحتوي الموز في كل 100غرام على :

الدهون 0.33 غ
البروتين 1.09 غ
المعادن ملغ
فيتامين س 8.7 ملغ
فيتامين ب6 0.367 ملغ
الكالسيوم 5 ملغ
الحديد 0.26 ملغ
المغنيسيوم 27 ملغ
الفوسفور 22 ملغ
البوتاسيوم 358 ملغ
الصوديوم 1 ملغ
الزنك 0.15 ملغ
النحاس 0.078 ملغ

فوائده الغذائية

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والغلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتين فقط يمكنهما أن تزودا الجسم بطاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. ولذلك فغن الموز من الفواكه المفضلة بالنسبة للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب تناوله دائما.

علاج الكآبة

وفقاً لدراسة جديدة على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
 
علاج آلام وأعراض الدورة الشهرية

تناول الموز قبل وخلال الدورة الشهرية يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج ويمد الجسم بفيتامين ب6 ويهدئ الألم.
 
فقر الدم وضغط الدم

فقر الدم يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيموجلوبيين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم. هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنها قليلة الملح، مما يجعلها مثالية لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ

في دراسة شملت 200 طالب تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار والفسحة والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
 
الإمساك

يحتوي الموز على مستوى عال من الألياف، لذلك فإن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
 
حموضة المعدة

للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
 
غثيان الصباح عند الحوامل

لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

عضات البعوض قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

زيادة الوزن والعمل وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

قرحة المعدة

يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعدية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة

تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الإضرابات العاطفية الموسمية والاكتئاب

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

علاج التدخين

يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6، وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

الإجهاد

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

السكتات القلبية

وفقاً لبحث في مجلة نيوإنغلند الطبية، فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتين أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتين أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم.
 
وصفات حلويات يستخدم الموز في تحضيرها:

أرسلي معلومات عن الموز

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

السكر البني

Posted: 16 Mar 2013 07:33 PM PDT

سكر بني
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  السكر البني- معلومات عن السكر البني

السكر البني هو منتج سكر السكروز مع لون بني مميز نظرا لوجود دبس السكر. هو إما سكر ناعم غير مكرر أو مكرر جزئياً الذي يتكون من بلورات السكر مع بعض محتوى دبس السكر المتبقى أو الذى ينتج بإضافة دبس السكر إلى السكر الأبيض المُكرر.

السكر البني يحتوى من 3.5 ٪ دبس سكر (سكر بنى فاتح) إلى 6.5 ٪ دبس سكر (سكر بني داكن). المنتج هو بطبيعتة رطب من الطبيعه الاسترطابيه لدبس السكر وهو غالباً ما يوصف بأنه "ناعم". المنتج يمكن أن يخضع لتجهيز ليعطى المنتج الذي يتدفق أفضل لأجل المعالجه الصناعية. إضافة الأصباغ و/ أو غيرها من المواد الكيميائية قد يكون مسموح به في بعض المناطق أو للمنتجات الصناعية.

حجم الجسيم متغير ولكن بصفة عامة أقل من حبيبات السكر الأبيض. يمكن لمنتجات الاستخدام الصناعي (مثل الإنتاج الصناعي للكعك) أن تعتمد على السكر الناعم الذي يحتوى على بلورات حوالي 0.35 مم.

التصنيع

العديد من منتجي السكر البني ينتجون السكر البني بإضافة دبس سكر القصب إلى بلورات سكر أبيض مكرر تماماً من أجل مزيد من السيطرة بعناية على نسبة دبس السكر إلى بلورات السكر ولخفض تكاليف التصنيع. هذا يسمح أيضا لإنتاج السكر البني أن يستند في معظمه على سكر البنجر. السكر البني الذى أُعد بهذه الطريقة هو غالباً أكثر خشونه من نظيره غير المكرر ودبس السكر الخاص به قد يكون من السهل فصله عن البلورات عن طريق غسل بسيط للكشف عن بلورات السكر الأبيض الكامنه ؛ مع البني الغير مكرر هناك إدراج لدبس السكر داخل البلورة التي سوف يظهر قبالة الأبيض عند غسله. ويتم ذلك أساساً لمراقبة المخزون والراحة.

دبس السكر الذي يستخدم عادة هو الذى يتم الحصول عليه من قصب السكر وذلك لأن النكهة هو المفضل عموما أكثر من دبس سكر البنجر. على الرغم من أن في بعض المناطق، وخاصة في هولندا، يستخدم دبس بنجر السكر. السكر الأبيض المستخدم يمكن أن يكون إما من بنجر أو قصب لأن اختلافات الرائحة واللون تكون مغطاه بدبس السكر.

السكر البنى يمكن أن يتم عمله في المنزل عن طريق خلط حبيبات السكر الأبيض مع دبس السكر، وذلك باستخدام ملعقة واحده كبيرة من دبس السكر لكل كوب من السكر الأبيض (واحد - سادس عشر أو 6.25% من الحجم الإجمالي). المزج الجيد سوف يسفر عن سكر بني داكن ؛ لأجل عمل سكر بني فاتح، بين واحد ومعلقتين من دبس السكر لكل كوب ينبغي أن تستخدم بدلا من ذلك. إنه هو، مع ذلك، أبسط أن يكون بديل دبس السكر لجزء متساو من السكر الأبيض عند الطبخ، ودون خلط كل منها على حدة.

عندما يطلب وصفة لأجل "السكر البني" فأنها عادة ما تكون إشارة إلى السكر البني الفاتح (الخفيف) ؛ السكر البني الداكن ينبغي أن يستخدم فقط عندما يكون مُحدد. [بحاجة لمصدر] ذلك في المقام الأول ذات صله متى وصفات الخبز حساسة للرطوبة والكثافة (مثل الكعك)، وذلك بسبب الاختلاف في محتوى الرطوبة بين هاتين النوعين. في تطبيقات أخرى، استبدال السكر البني الداكن أكثر من البني الفاتح سوف يسفر عن نكهة أعمق مع كرمل أكثر، يشبه إلى حد كبير إضافة دبس السكر يجب فعله.

القيمة الغذائية

السكر البني يحتوي على قيمة أقل قليلاً من السعرات الحرارية من حيث الوزن عن السكر الأبيض بسبب وجود الماء. مائة جرام من السكر البني يحتوي على 373 سعرة حرارية، في مقابل 396 سعرة حرارية في السكر الأبيض.[1] ومع ذلك، حِزم السكر البني أكثر كثافة من السكر الأبيض نظراً لصغر حجم البلوره وربما يملك المزيد من السعرات الحرارية عند قياسه من حيث الحجم. ملعقة من السكر البني بها 48 سعرات حرارية ضد 45 سعرات حرارية للسكر الأبيض.

جون يودكين، في دراسته (استشهد ب "نقى وأبيض وقاتل" -- عنوان المملكة المتحدة) أن الفئران تغذت على السكر البني، كتعارض للسكر الأبيض، عان الجميع هذه العلل نفسها من هذا الاستهلاك كما فعلت مجموعة المراقبة تغذت على السكر الأبيض، في حين ذريتهم لم تحمل نفس هذه الشذوذ المتعلقة بذرية من الفئران التي تغذت على السكر الأبيض. وأدى هذا إلى الاستنتاج بأن هناك بعض يتتبع جوانب التغذية هو كان غير قادر على كشفها في السكر البني التي جعلته أقل ضرراً من السكر الأبيض، على الرغم من أن التأثير يمكن كشفه فقط في ذريتهم. من ناحية التغذية، بصرف النظر عن الكربوهيدرات النقية، هو لم يكن قادراً على كشف أي عنصر تغذية للسكر الأبيض أو البني، ومثل الكربوهيدريت النقي وهو على لائحة للتجنب في منظمة الصحة العالمية ودراسة منظمة الأغذية والزراعة  على السمنة والأمراض المزمنة التي يمكن الوقاية منها. نلاحظ هذه الدراسة، علما بأن حالة أن الكربوهيدرات في شكلها الجوهري أو الغير مكرر تغذوياً مفيده للغاية وينبغي أن تشكل 55 - 75 ٪ من غذائنا، إلا أنها تختلف اختلافاً جوهرياً عن الكربوهيدرات الخارجية مثل كل من السكر الأبيض والبني.

السكر البني الطبيعي

السكر البني الطبيعي هو اسم للسكر الخام الذي هو سكر بني تم أنتاجه من التبلور الأول لقصب السكر. على هذا النحو "السكر البني الطبيعي" هو خالي من الأصباغ والمواد الكيميائية الإضافية. هناك كثير من دبس السكر في السكر البني الطبيعي، ويعطيها ذلك المحتوى المعدني العالى. بعض السكريات البنيه الطبيعية لها أسماء وخصائص خاصة، وتباع كسكر توربينادو (Turbinado sugar) أو ميوسكوفادو (Muscovado) أو سكر ديميرارا (Demerara sugar).

سكر التوربينادو هو الذي يصنع عن طريق سحق قطع قصب السكر الطازجه للحصول على عصير والذي يسخن ويتبخر إلى شراب سميك، الذي يتبلور بعد ذلك. البلورات يتم بعد ذلك نسجها في أجهزة الطرد المركزي (وبالتالي "تيربين -turbin") لكى يزيل العصير الزائد، مما أسفر عن البلورات ذات السمه الكبيره واللون البني الفاتح.

ميوسكوفادو (أيضا موسكوفادو) هو غير مكرر، سكر بنى داكن يتم إنتاجه من دون عملية الطرد المركزي، وبه بلورات أصغر بكثير من بلورات سكر التوربينادو. استخراج قصب السكر هوأن يتم تسخينه لفقد رشاقته، وبعد ذلك عموم تُبخر في الشمس وقصفت لتسفر عن غير المجهزة، سكر رطب الذى يحتفظ بكل المعادن الطبيعية.

سكر ديميرارا (وردت أيضا "ديميريرا") اسم يأتي من منطقة نهر ديميريرا لغيانا، حيث يُزرع قصب السكر. ديميرارا هو الأخر غير مكرر، طُرد مركزيا، واسع التبلور، بني فاتح، قصب سكر، هو لزج قليلًا وأحيانا مصبوب في مكعبات السكر. بعض ديميرارا لا يزال ينتج في أمريكا الجنوبية، ولكن المعظم الآن ينتج في موريشيوس وهي جزيرة تقع قبالة أفريقيا.

وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها السكر البني:
 


أرسلي معلومات عن السكر البني

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

اللوز - معلومات عن اللوز

Posted: 16 Mar 2013 07:21 PM PDT

اللوز
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  اللوز - معلومات عن اللوز

اللوز هو أحد أنواع جنس الخوخ من الفصيلة الوردية.

موطنه بلاد الشام وتركيا. يزرع في أماكن كثيرة حول العالم وخاصة في الدول المتوسطية، ولكن معظم الإنتاج يأتي اليوم من ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط حيث تنمو في سوريا ولبنان وتركيا وفلسطين وتونس والجزائر والمغرب. إلا أنها تنمو في دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية وهي أكبر دولة منتجة له وينمو كذلك في دول أخرى بكميات قليلة كالمملكة العربية السعودية، حيث يعتبر من أهم المحاصيل في منطقة الباحة.

الوصف النباتي

النبات شجرة صغيرة نفضية ارتفاعها عادة حوالي 3-4 أمتار. تتميز شجرة اللوز بأزهارها الجميلة ذات اللون القرنفلي الرائع، وتظهر هذه الأزهار وتتفتح في أوائل الربيع وقبل ظهور الأوراق بوقت طويل، وحينما يتم لقاح هذه الأزهار فإن كل واحدة منها تتحول إلى ثمرة تنمو داخل قشرة ناعمة ورقيقة وعندما تنضج الثمرة الداخلية التي هي حبة اللوز المقصودة هنا فإن القشرة تتحول إلى غلاف جاف خشبي الشكل. النواة الداخلية لثمرة اللوز عبارة عن بذرة خشبية الشكل عندما تجف، وتكون هي بدورها بذرة شجرة اللوز، وقد تحوي الثمرة أحيانا بذرتين. الشجرة متناسقة الشكل يصل طولها إلى 12م ولها أوراق طويلة ملتفة ومدببة الرأس.

ثمار اللوز

تثمر بعض أشجار اللوز ثماراً حلوة المذاق، بينما يثمر بعضها ثماراً مرة. ويستخرج من كلا النوعين الزيت. وتعتبر اللوزات الحلوة طعاماً متميزاً فتؤكل بعد رفع القشرة الخشبية القاسية التي تغلفها، كما تؤكل طازجة في فصل الربيع بقشرتها الخضراء عند بداية نضجها وقبل أن تتخشب قشرتها التي تكون في تلك الفترة غنية بالسيليلوز. أما اللوزات المرة فلا تؤكل وينحصر استهلاكها في استخراج الزيت منها. يحتوي زيت اللوز على حمض الهيدروسيانيك البروسيّ السام، وبعد استخراج هذا الحمض يستخدم الزيت ليعطي نكهة على الخلاصات المختلفة.

المعلومات الغذائية
 
يحتوي كل كوب من اللوز (143غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 822
الدهون: 70.67
الدهون المشبعة: 5.33
الكاربوهيدرات: 30.99
الألياف: 17.4
البروتينات: 30.34
الكولسترول: 0

فوائد اللوز

ويحتوى اللوز على قيمة غذائية عالية وله فوائد كثيرة ويدخل الزيت المستخرج من اللوز الحلو في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطرى ويقوى الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الامراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن الام الاذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل إضافة إلى استخدامه في المعاجين العطرية والروائح والحلويات والسكاكر ويمكن ان يوءكل طازجا اخضر وناضج.

ويسهم تناول ثمرة اللوز في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ولبذورها الحلوة اثار مسكنة ومهدئة وملينة وهي مضادة للتشنج وللانيميا/فقر الدم/ ومرممة للنقص المعدنى في الجسم وتساعد على النوم الهادئ. 

اللوز والوقاية من مرض السرطان

توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تناول اللوز يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها.

وجد الباحثون بعد تقسيم مجموعة من الفئران إلى 4 مجموعات، بحيث اعطيت المجموعة الأولى من الفئران اللوز الكامل والثانية لوز خال من الدهون والثالثة أقراص من زيت اللوز والرابعة غذاء يخلو من اللوز لمدة 6 أشهر. ثم تم حقن جميع الفئران بمادة مسببة لسرطان القولون، فوجد أن الفئران التي تغذت على اللوز الكامل حققت أفضل وقاية من أورام الأمعاء السرطانية. و تسعى معظم المناطق الشمالية الباردة لزيادة رقعة المزروعات اللوزية، يعتبر اللوز اليمني صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث جودته ومفعولة الصحي.

وصفات حلويات يستخدم اللوز في تحضيرها: 

أرسلي معلومات عن اللوز

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

عجينة الكلاج (عجينة البقلاوة، عجينة الفيلو)

Posted: 16 Mar 2013 06:46 PM PDT

عجينة الكلاج
 
 مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  عجينة الكلاج (عجينة البقلاوة، عجينة الفيلو) - معلومات عن عجينة الكلاج (عجينة البقلاوة، عجينة الفيلو)


عجينة الكلاج او رقائق الجلاش (عجينة البقلاوة، عجينة الفيلو) هي عبارة عن رقائق خفيفة ورقيقة جدا من العجين ، تتميز بانها لذيذة الطعم  وخفيفة عند الاكل تجد بعض السيدات صعوبة في استخدامها بسبب رقتها حيث تكون معرضة للتكسر والتشقق اثناء الاستعمال تستخدم في صنع البقلاوة على انواعها وفي بعض الحلويات  (ام علي مثلا ) وذلك بعد تجفيها في الفرن، وكذلك يمكن استخدامها في الوصفات المالحة وحشوها بالدجاج والخضار وغيرها

تتواجد عجينة الكلاج
(عجينة البقلاوة، عجينة الفيلو) في البرادات في السوبرماركت

ما هو الكلاج:

كلاج بتشديد اللام أو جلاش كما ينطقها المصريون، أحد الحلويات التي تشتهر بها فلسطين ومنطقة بلاد الشام ومصر عموما، تتكون من رقائق عجين البقلاوة التي توضع في قشطة نستله المطبوخة، ومن ثم الزيت الحار

معلومات غذائية عن الكلاج:

يحضر الكلاج باستخدام عجينة الفيلو (عجينة الكلاج او عجينة البقلاوة) ، الحليب، السميد، السكر، دقيق الذرة، ماء زهر، ماء ورد، مستكة وزيت للقلي. تحتوي كل قطعة الكلاج (60غ تقريباً) بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 168
الدهون: 2
الدهون المشبعة: 1
الكوليسترول: 5
الكاربوهيدرات: 35
البروتينات: 4

وصفات حلويات تستخدم عجينة الكلاج (عجينة البقلاوة) في تحضيرها: 
 

أرسلي معلومات عن عجينة الكلاج

 هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

أم علي بالكرواسوان

Posted: 16 Mar 2013 06:03 PM PDT

صورة: وصفة أم علي بالكرواسوان
حلويات بالصور - أم علي بالكرواسوان:  طريقة عمل أم علي بالكرواسوان. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الحلوى الشرقية. تمتعي بتحضير حلويات شهية ولذيذة باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : خبز
العدد : 6 أشخاص
مدة الطهي : 15 دقيقة

المقادير:

5     قطع كبيرة     كرواسون
1/2    كوب     زبيب
1/2    كوب     فول سوداني
1/4    كوب     جوز هند
1/4    كوب     بندق مجروش
1/2    كوب     سكر
1     ملعقة صغيرة     قرفة
1     ملعقة صغيرة     فانيليا
5     كوب     حليب
4/1    كوب     زبدة
للتزيين

طريقة التحضير:

1    كوب     كريمة سائلة
1. ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن. سخني الفرن إلى درجة حرارة ١٨٠م.
2. أحضري أطباق فرن فردية أو طبق فرن كبير.
3. باستعمال سكين منشارية قطعي حبات الكرواسون بالعرض إلى جزئين ثم اقطعي كل جزء إلى جزئين. ضعي قطع الكرواسون في الأطباق لتغطي القاع بحيث تكون جهة القطع للاسفل.
4. وزعي الزبيب، الفول السوداني، الجوز والبندق على قطع الكرواسون.
5. في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة ضعي السكر، القرفة، الفانيليا، الحليب والزبدة. ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يسخن الحليب وتذوب الزبدة.
6. أسكبي الحليب الساخن على قطع الكرواسون بالتدريج لتغمريها تماما وتتشرب الحليب.
7. ضعي الأطباق في الفرن لمدة ١٥ دقيقة إلى أن يتشرب الكرواسون الحليب ويصبح ذهبي اللون.
8. قدمي أم علي مباشرة.

فيديو الوصفة:



مطبخ منال العالم

المزيد من وصفات حلويات بالصور:  

أرسلي طريقة عمل أم علي بالكرواسوان

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.