فهرس الحلويات

حلويات بالصور

حلويات بالصور


أكواب القطايف بالقشطه

Posted: 11 Mar 2013 09:40 AM PDT

صورة: وصفة أكواب القطايف بالقشطه

حلويات بالصور - أكواب القطايف بالقشطه:  طريقة عملأكواب القطايف بالقشطه. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي حلوى القطايف. تمتعي بتحضيراشهى والذ اطباق الحلوى الرمضانية باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : قلي
العدد : 6-8 أشخاص
مدة الطهي : 15 دقيقة

المقادير

العجينة:
2     كوب     دقيق
1/2    كوب     سميد ناعم
1     ملعقة كبيرة     بيكنج باودر
3    كوب     ماء

القشطة:
4     كوب     حليب
2     ملعقة كبيرة     خل
5-4    فص     مستكة مفتتة
1/2    كوب     قيمر( قشطة)
للقلي    زيت ذرة
للتزين    فستق حلبي مجروش
للتقديم    شيرة ( قطر ، شربات)

طريقة التحضير

1. العجبنة: في إبريق الخلاط ضعي الدقيق، السميد، البيكنج باورد والماء، شغلي على سرعة متوسطة إلى أن تتكون عجينة سائلة سميكة القوام. اتركي العجينة لترتاح لمدة 10 دقائق.

2. أحضري صينية قصيرة الحافة وضعي فيها فوطة مطبخ نظيفة.

3. على نار متوسطة سخّني صاج أو مقلاة واسعة ذات قاعدة سميكة. (لا تضعي زيت او سمن في المقلاة)

4. ضعي عجينة القطايف في إبريق شاي ذو فتحة صغيرة، أسكبي العجينة على الصاج الساخن لتكوني قرص حسب الحجم المطلوب. لا تحركي يدك أثناء سكب القطايف كي لا تتغير سماكة القرص. انتظري لعدة ثواني إلى أن تتكون ثقوب على سطح القرص ويجف تماما. باستعمال ملعقة عريضة إرفعي القرص عن الصاج وضعيه على الفوطة في الصينية. (لا تقلبي القرص على الجهة الثانية يجب ان يكون سطح القرص طري كي يلتصق ببعضه عند أثناء التشكيل)

5. أكملي سكب بقية العجينة على شكل اقراص متساوية الحجم. اتركي الأقراص لتبرد تماما قبل التشكيل.

6. ضعي قرص من القطايف في باطن اليد اليسرى وبأطراف اصابع يدك اليمنى اضغطي بقوة على طرف القرص لتكوني زاوية، كرري الخطوة 3 مرات كي يصبح عندك مربع مفتوح من الوسط. ويصبح قرص القطايف مثل الكوب.

7. في مقلاة واسعة ضعي مقدار من زيت الذرة بحيث يكون بارتفاع 2 بوصة، سخّني على نار متوسطة، ضعي 5-6 أكواب من القطايف في الزيت الساخن واقليها إلى أن تصبح ذهبية اللون. ضعيها على ورق نشاف لتتخلص من الزيت الفائض. أكملي قلي بقية الاكواب ودعيها لتبرد.

8. باستعمال ملعقة صغيرة إملئي أكواب القطايف بالقشطة، وزعي الشيرة وزيني بالفستق الحلبي. قدميها مباشرة.

9. القشطة: في قدر متوسط الحجم ضعي الحليب وسخني على نار متوسطة إلى أن يغلي، أضيفي الخل وقلبي إلى أن يتكتل الحليب وينفصل عنه الماء، صفي الحليب، ضعي في طبق عميق. أضيفي المستكة والقيمر، باستعمال الشوكة قلّبي لتختلط المواد وتحصلي على قشطة ناعمة. استعملي القشطة مباشرة.

فيديو الوصفة:



مطبخ منال العالم

المزيد من وصفات حلويات بالصور:   

قطايف بالفستق وحشو التوت   
كنافة بالجبنة المنزلية  

أرسلي طريقة عمل أكواب القطايف بالقشطه

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

القشطة - معلومات عن القشطة

Posted: 11 Mar 2013 09:17 AM PDT

قشطة (قيمر)
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  القشطة - معلومات عن القشطة

قشطة الحليب هي إحدى منتجات الألبان وهي المادة المتزبدة علي سطح الحليب بعد تسخينه تسخين هاديء وجيد (مدة طويلة) دون غليان وهناك العديد من الطرق لتحضيره منها المنزلية والصناعية (بكميات كبيرة).

سبب هذه المادة المتزبدة هو الدهون في الحليب التي تكون ذات [كثافة] قليلة لذا تطفوا على سطح الحليب بعد فترة من إبقاء الحليب ساكناً. يتم تعجيل هذه العملية في مصانع الألبان باستخدام أجهزة اسمها "الفواصل" التي تقول بعملية دوران سريع لقناني الحليب لكي يتم فصل مكونات الحليب حسب الكثافة وبالتالي يتم الحصول على طبقة القشطة.

هناك العديد من أنواع القشطة تصنف حسب نسبة الدهون فيها.

تحضّر كريمة القشدة من الحليب، الكريما، التوست والنشا. تحتوي حصة القشدة (180غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:
  • السعرات الحرارية: 317
  • الدهون: 25
  • الدهون المشبعة: 15
  • الكوليسترول: 88
  • الكاربوهيدرات: 19
  • البروتينات: 5


طريقة عمل القشطة  

وقت التحضير:  1 ساعة 5 دقيقة
وقت الطبخ:  10 دقيقة
عدد الوجبات:  8

المقادير

2 كوب حليب سائل
2 كوب كريما، خفق
6 شرحة توست، أبيض أو خبز أمريكي أبيض
5 ملعقة كبيرة نشا، مذوّبة في ½ كوب ماء

طريقة التحضير  


1.  تقطع أطراف شرائح الخبز وترمى.

2.  تقطع الاجزاء البيضاء من الخبز الى مكعبات صغيرة، ثم توضع في قدر ويسكب فوقها الحليب وكريمة الخفق. يوضع القدر في الثلاجة وتُترك قطع الخبز منقوعة في مزيج الحليب والكريمة لساعة أو اكثر.

3.  يوضع القدر على نار متوسطة، مع التحريك المستمر بواسطة ملعقة خشبية. عندما يبدأ الحليب يحمى، يضاف النشاء المذوب في الماء مع الاستمرار في التحريك حتى يكثف المزيج.

4.  تسكب القشدة في وعاء، وتترك لتبرد قليلاً. يغطى الوعاء بغطاء بلاستيكي ويوضع في البراد حتى تكثف القشطة قبل استخدامها.
 

وصفات حلويات تستخدم القشطة في تحضيرها: 
نوغا مثلّجة مع عسل أكاسيا 

أرسلي معلومات عن القشطة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الحليب - معلومات عن الحليب

Posted: 11 Mar 2013 05:42 AM PDT

الحليب
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الحليب - معلومات عن الحليب

الحليب هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات. ويحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن الحليب هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي، القشدة، الجبن، الزبدة، اللبن المجفف، وغيره الكثير، ومن أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.

مكوناته

يتكون الحليب من الدهنيات السكريات الماء الاملاح المعدنية البروتيدات التي تتكون من العديد من الأحماض الدهنية ضرورية لصناعة القشدة والزبدة والسمنة. بينما تعتبر بروتينات الحليب وبخاصة الكازئين (الجبنين) والألبومين والغلوبولين أساساً لصناعة الجبن ويعتبر سكر اللاكتوز الموجود في الحليب مصدراً مهماً للطاقة اللازمة لنمو المواليد بكافة أنواعها، ويحتوي الحليب على مقادير طفيفة من الكالسيوم والسيلسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس وغيرها. أضف إلى ذلك فانه يحتوي على الأوكسجين والأزوت حامض الكربونيك وبعض الخمائر وحامض الليمون واللباء.

نسبة الدهن فيه

وتتراوح نسبة الدهن في الحليب بين 3.75 إلى 8.8% والسكر بين 4.3 إلى 5.6% ونسبة البروتين بين 1.5 و6.2% هذا ويعتبر الحليب بفعل احتوائه على هذه المواد الغذائية غذاء كاملاً ضرورياً لنمو الأطفال والبالغين وللمرضى، إضافة إلى احتوائه فيتامين A و B و D ويعتبر الحليب وسطاً ملائماً لنمو وتكاثر أنواع مختلفة من الجراثيم منها النافع ومنها الضار وعليه فإنه من الضروري المحافظة عليه والعناية بنظافته وحفظه بعيداً عن التلوث.

حفظه

يوضع الحليب في وعاء نظيف ثم يوضع الوعاء على النار حتى يغلي الحليب وتجدر الإشارة إلى أن فوران الحليب لا يعني أنه تم غليه، ويفضل تحريك الحليب خلال غليانه بملعقة من الخشب للحد من فورانه ولرفع درجة حرارته لتصل إلى حوالي 110- 115 ْم ويمكن غلي الحليب بطريقة أخرى حيث يوضع الوعاء المملوء بالحليب ضمن وعاء آخر أوسع منه ويوضع ماء بين الوعائين يسخن حتى درجة الغليان وتستمر العملية 3-5 دقائق. ويمكن تعقيم الحليب منزلياً بصبه في زجاجات بعد تصفيته ثم توضع الزجاجات في وعاء يحتوي على كمية من الماء لا يصل مستواها إلى مستوى الزجاجات التي يجب أن تكون مرفوعة عن قعر الوعاء، يسخن الوعاء على نار هادئة حتى درجة 7000 ْم ويترك على هذه الدرجة لمدة ساعة كاملة ثم تبرد الزجاجات وتقفل وتحفظ في الثلاجة.

القيم الغذائية

القيم الغذائية لكل 100 مل


- الطاقة 60 كيلو كالوري 250 كيلو جول
- الدهنيات 3.25 ج
المشبعة 1.865 ج
- البروتين 3.22 ج
- السكريات 5.26 ج
سكر الحليب (اللاكتوز) 5.26 ج
- الماء 88.32 ج

فوائده : يقوي بنية الجسم ويساعد على نمو العظام. يقي من قرحة المعده ويخفف من آلامها . يقي من مرض السرطان بإذن الله. شفاء من كل داء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " عليكم بألبان البقر فإنها تَرُمُّ من كل الشجر و هو شفاء من كل داء ".
 
وصفات حلويات يستخدم الحليب في تحضيرها:    


أرسلي معلومات عن الحليب

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الخل - معلومات عن الخل

Posted: 11 Mar 2013 05:22 AM PDT

خل التفاح
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الخل - معلومات عن الخل

الخَلّ هو محلول مخفف من حمض الخليك ويمكن الحصول على الخل بتخمير ثمار معظم الفواكه مثل التمر أو العنب أو التفاح CH3COOH توصلت جميع المراكز العلمية في العالم إلى نتيجة واحدة مفادها ان بدايات الطب كانت تعتمد على استخدام الخل في علاج الامراض ذلك انه يعد العلاج السحري الذي يضمن حياة أكثر صحة وعافية، وهذه الايام فان العديد من تقارير الدراسات العلمية تؤكد على القدرات العلاجية والوقائية للخل إذا ما استخدم في النظام الغذائي اليومي، حيث تعتمد استخداماته عند تحضير اصناف الطعام.

وفي إحدى الدراسات التي صدرت عن مادة الخل وخصائصها وطرق استخدامها في المعالجة، اشارت إلى أكثر من 300 طريقة يتم فيها استخدام الخل لمكافحة الجراثيم والتخفيف من متاعب الجسم والحفاظ على صحته إضافة إلى نصائح عملية في استخدامات الخل في التنظيف وازالة اثار المواد الدهنية عن الملابس وداخل المنازل ومن الخصائص الصحية للخل قدرته على التخفيف من آلام الحلق وتهدئة السعال وقتل الجراثيم التي تتواجد في الطعام كما أن الخل يعد وسيلة علاجية فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الساقين والتخفيف من اوجاع الروماتيزم والتقليل من تأثير ضربات الشمس وتهدئة الحروق والتخفيف من متاعب الاقدام المؤلمة والمساعدة على وقف ظاهرة الفواق وتهدئة الكدمات والطفح الجلدي.

وتتنوع الخصائص العلاجية للخل إذ انه يعمل على حسن مراقبة الشهية ويقلل من البقع الملونة للجلد والناجمة عن الشيخوخة ويحمي الجلد من الاحمرار نتيجة التعرض للشمس وتهدئة الالام العضلية، وفيما يتعلق بقدرات الخل على التنظيف فهي كبيرة وعديدة إذ انه يستخدم كمادة معقمة ويستخدم في غسل الملابس مما يعيد لها لمعان الوانها الطبيعية فتصبح الملابس البيضاء أكثر بياضا كما أن الخل يزيل بقع العرق عن الملابس ويزيل البقع عن السجاد ويمتص الروائح ويمكن اضافته إلى ماء التنظيف لارضيات المنازل فتزداد نظافة ولمعانا كما يصلح شقوق الاخشاب ويعد الخل وسيلة تلميع جديدة للاثاث ويزيل بقع الحبر ويعطي لمعانا واضحا للوحة القيادة في السيارة، كما هو مادة مذيبة للعلكة التي تلتصق بالملابس.

وامام جميع هذه الخصائص الصحية والتنظيفية فان الخل يبقى الوسيلة المثالية من الجانب الاقتصادي فهي ارخص ثمنا مقارنة مع العديد من اشكال العلاج أو مواد التنظيف الأخرى. وقد أثبتت الأبحاث العلمية ان الخل يحتوي على وفرة في مادة «غليسيد» (Glucides) والألياف المفيدة لصحة الجسم.وحين يتم إنتاج الخل اعتمادا على ثمار التفاح يكون غنيا بمادة البكتين والتي مجرد دخولها الجهاز الهضمي فإنها تتحد مع جزيئات الكولسترول حيث يعمل البكتين على طرح جزيئات الكوليسترول المتحد خارج الجسم وكلما انخفضت نسبة الكولسترول في الجسم تضاءلت نسبة الإصابة باضطرابات القلب وفي هذا الخصوص قام المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة مؤخرا بافتتاح فرع خاص بالطب الذي يعتمد على استخدام خلاصة النباتات والأعشاب في علاج متاعب الجسم حيث يحتل الخل مكانة مهمة في استخدامات المعهد بعد أن أمكن التحقق من نجاعته في علاج الكثير من المتاعب الصحية. من جانب آخر يمكن حفظ العديد من الخضراوات كالباذنجان والقرنبيط والشمندر والجزر والفاصوليا في سائل الخل بشكل جيد كما يمكن استخدامه في حفظ أفضل الفواكه. ويشير المعهد الوطني للصحة في أمريكا إلى ان الخل استخدم لانقاد آلاف الجنود أثناء حرب الاستقلال في الولايات المتحدة، واستخدم ابقراط قديما الخل في علاج مرضاه حيث كان يضع ضمادات من الخل على مواضع الجروح والحروق. 

طريقة عمل خل التفاح

مستحضرات الخل
  • ثمار تفاح ناضجة
  • أوعية زجاجية (مرطبانات)وزجاجات
  • قطعة شاش ناعم مانعة لدخول ذبابة الخل
  • قماش نظيف أو أطباق من القش 
  • ملعقه خشبيه
طريقة التحضير

تنظف الثمار جيداً بالماء والصابون ثم تجفف جيداً تحت أشعة الشمس لمدة1-2يوم بعد فردها على أطباق من القش بعدها تقطع ثمار التفاح بواسطة سكين أو بالهرس توضع في وعاء زجاجي ولا يملأ تماماً لإتاحة إمكانية التحريك مع ملاحظة استبعاد الأجزاء المصابة بالعفن أو بقايا الحشرات ثم يغطى وعاء التخمير الزجاجي بصحن زجاجي لتقليل الفقد بالتبخر ثم يغطى بشاش مانع للحشرات جيد الإحكام يسمح بدخول الهواء ويوضع الوعاء في مكان دافئ ويحرك دورياً بملعقة خشبية مناسبة مع الانتباه إلى منع دخول ذبابة الخل إلى المرطبان أثناء التحريك (تترك الملعقة الخشبية في الوعاء الزجاجي) وتستمر عملية التخمير لحين النضج، الذي يعرف بتحول قطع ثمار التفاح إلى ما يشبه العجينة وصدور رائحة الخل المعروفة وقد تستمر هذه العملية شهراً أو أكثر حسب درجة الحرارة وحسب درجة هرس الثمار والتهوية (التحريك) حيث أن تخمر التحول إلى الخل تخمر هوائي محب للأوكسجين.بعد ذلك يصفى الخليط للحصول على المحلول الخلي وتعصر العجينة المتبقية باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة ثم يرقد المحلول في وعاء زجاجي جاف ونظيف ومحكم الإغلاق (كالون زجاجي) وبعد عدة أيام يؤخذ المحلول الصافي دون تعكيره بواسطة نبريج بلاستيكي بقطر مناسب ليوضع في زجاجات نظيفة وجافة تغلق بإحكام وتحفظ في مكان مناسب لحين الحاجة.

فوائد خل التفاح:

إنقاص الوزن
تعتمد فكرة إنقاص الوزن على إذابة الشحوم من جسم الإنسان وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من خل التفاح المركز ومزجهما بكأس ماء وشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة عام. هذه العملية كفيلة بإزالة ما يقرب (10) كغم من الشحوم سنوياً دون الحاجة لإتباع نظام غذائي معين أثناء استخدام خل التفاح ولا حتى التقليل من الطعام أو عمل "الرجيم" .

دوالي الساقين
تدلك الأوردة الممتدة بالساق بقليلٍ من خل التفاح المركز وذلك مرتين يوميا صباحاً ومساء لمدة شهر، سيلاحظ ضمور الأوردة المصابة بالتدريج. كما ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز ممزوجة بكأس ماء يوميا لمدة شهر أثناء تدليك الأوردة
.
التهاب الحلق
تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكاس ماء وذلك على شكل غرغرة لمدة (5) ثواني كل ساعة، وينصح ببلع الناتج من عملية الغرغرة كاملاً، وعندما يلاحظ تحسن تكرر العملية كل ساعتين ولمدة يومين فقط.

مكافحة الأرق
تمزج ثلاث ملاعق من خل التفاح المركز مع فنجان عسل ويؤخذ من المزيج على هيئة جرعات بواسطة ملعقة صغيرة عند النوم والاستيقاظ، وفي حال استمر الأرق تكرر العملية كل نصف ساعة بأخذ ملعقة صغيرة من المزيج.

الثعلبة
يدلك مكان الإصابة بخل التفاح المركز(6) مرات يومياً لمدة (15) يوماً .
للوقاية من تصلب الشرايين
تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكأس ماء ويشرب بصورة دائمة مرة باليوم.

الشقيقة
تعالج بواسطة الاستنشاق، أي وضع مقدارين متساويين من الخل والماء بعد مزجهما معا في وعاء على النار حتى يغلي المزيج،
وعند صعود البخار يتم استنشاقه (20) مرة أو أكثر
.
الكلى والالتهابات البولية
تمزج ملعقتين من خل التفاح المركز بكأس من الماء ويشرب المزيج مرتين يوميا لمدة (15) يوماً.

لمكافحة الجراثيم والبكتيريا
من المعلوم أن الجراثيم الموجودة بداخل جسم الإنسان تعيش على امتصاص الماء الذي تحتاج إليه خلايا الجسم، ولكن وجود مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح لا تدع الجراثيم تمتص الماء من خلايا جسم الإنسان، بل تجعل الخلايا تمتص الماء من تلك الجراثيم عندها تموت الجراثيم. لهذا ينصح بتزويد خلايا جسم الإنسان بمادة البوتاس الموجودة في الخل، وذلك بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح بكأس ماء وشربه مرة يوميا.

التهاب المفاصل
تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكأس ماء ويشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر.

الإسهال والقيء
تمزج ملعقتين من خل التفاح المركز بكأس ماء و يشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة أربعة أيام

الحروق
تطلى المنطقة المصابة بالحرق بالخل المركز مرتان يوميا لمدة يوم واحد.

الرطوبة وسيلان الدمع
اللتان تصيبان العين تمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح المركز بكأس ماء ويشرب المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر.

من خلال البحث عن فوائد خل التفاح وجدت أن كثيراً من الأطباء والمؤسسات والباحثين المهتمين بخل التفاح يؤكدون فعاليته وفائدته من خلال ما توصلوا إليه من أبحاث وتجارب علمية.

أيضا لا ننسى أن النبي عليه الصلاة والسلام أكد لنا على فائدته من خلال السنة النبوية الشريفة وهذا يعتبر من أهم الدلائل على فعاليته وفائدته.

ملاحظه هامة جدا
 
يجب التنويه إلى عدم شرب الخل إلا بعد تخفيف تركيزه بقدر كاف من الماء، وكذلك عدم شربه إلا بعد الأكل لتفادي أية آثار غير مستحبه أو تقرح المعدة. وبهذا تكون الفائدة من الخل بإذن الله عز وجل
المعلومات الغذائية

يحتوي كل كوب من الخل (239غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 50
الدهون: 0
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 2.22
الألياف: 0
البروتينات: 0
الكولسترول: 0

وصفات حلويات يستخدم في تحضيرها الخل: 


أرسلي معلومات عن الخل

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الفانيليا - معلومات عن الفانيليا

Posted: 11 Mar 2013 03:13 AM PDT

منتجات الفانيليا
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الفانيليا - معلومات عن الفانيليا

لندن: كمال قدورة
تعتبر نبتة الفانيليا من أغلى النبتات في العالم بعد الزعفران، لندرتها وقلة ما ينتج منها حول العالم وصعوبة تحصيلها، رغم أنها تستخدم على نطاق واسع في الطبخ والطعام والحلويات والبوظة والشيكولاته والعطور والأدوية والعلاج الطبيعي وإنتاج الكحول والخبز والكثير الكثير من الاستخدامات العادية والصناعية الاستهلاكية في معظم بلدان العالم.

لكن في الدول العربية قلما تستخدم الفانيليا في الطعام وإنتاج شتى أنواع الصلصات، ويتوقف استخدامها بشكل عام في إنتاج البوظة والحلويات. على عكس الكثير من الدول التي تنتجه في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والتي تستخدمه في كل شيء.

ولهذا يصعب ربما على المواطن العربي التعرف على النبتة بسهولة، وهي من النباتات المتسلقة التي تعرش وتتمدد طويلا (30 مترا أحيانا)، وتنتج قرونا شبيهة بقرون الفاصولياء أو الخروب، وعادة ما تستخدم حبوبها الصغيرة في الطبخ اليومي أو صناعة الحلويات، وأحيانا ما تستخدم مياه القرون أيضا لاستخلاص رائحة هذه النبتة الطيبة والعطرة والنادرة فعلا.

نبتة الفانيليا
وبالعودة إلى صعوبة تحصيلها، وندرتها وغلاوتها، لا بد من الذكر هنا أن النبتة ـ التي تزهر مرة واحدة في السنة ـ تفضل البيئة الاستوائية لكنها وزهورها أيضا حساسة جدا، ويمكن أن تتعرض للتلف بسبب أي تغيير في الأحوال الجوية. لذا يتم تلقيحها منذ سنوات طويلة باليد، خاصة في مدغشقر، حيث يطلق على آلاف الملقحين الذين ينتشرون في المزارع لتلقيح الزهور بالإبر النحل البشري.
وتقول الموسوعة الحرة في هذا الإطار، إن هيرنان كورتيس، وهو مستعمر إسباني في أميركا اللاتينية، هو الذي جلب النبتة من هناك إلى أوروبا على شكل شيكولاته وكأحد أنواع التوابل والمطيبات عام 1520. وقد فشلت جميع المحاولات الأولى لزراعتها وتحصيلها خارج المكسيك وأميركا الوسطى بسبب اعتماد النبتة في التلقيح على نحلة ميليبونا (Melipona)، ومن هنا بدأت محاولات تلقيحها بوسائل اصطناعية أخرى على يد العالم الطبيعي البلجيكي تشارلز أنطونيو مورين. لكن بسبب كلفة هذه الوسائل تجاريا تم تجاهلها، إلى أن اكتشف أحد العبيد في جزر بوربون يدعى ادمون البيوس يبلغ من العمر اثني عشر عاما، قبل نهاية القرن التاسع عشر، أن بالإمكان تلقيح النبتة باليد. ومن هناك انتشرت زراعتها كما يقال على نطاق واسع أو بتعبير أدق في مناطق أخرى من العالم. ويعتمد هذا الأسلوب كما ذكرنا في مدغشقر بشكل رئيسي.

ومعظم الفانيليا التي يستخدمها العالم حاليا من نوع «مدغشقر ـ بوربون» وهو من نوع «مدغشقر بلانيفوليا «(V. planifolia) المعروف، والذي ينتج في منطقة صغيرة في مدغشقر وإندونيسيا وجزر القمر ورينيون في المحيط الهندي. وهو نوع أيضا من أنواع الفانيليا الأصلية التي جاءت مما كان يعرف بميسو ـ أميركا وبعض أجزاء المكسيك أساسا.

فالفانيليا التي تنتج في جنوب المحيط الهادئ من نوع آخر يطلق عليه اسم «فانيليا تيهيتاناسيس «(V. tahitensis) أو الفانيليا التاهيتية، وقد جاءت من جزر البولونيزيا الفرنسية وتعتبر معدلة من نوعين وهما الـ«بلانيفوليا» والـ«ادوراتا «(V. odorata) وتم نقل هذه النوع لأول مرة عبر الجنرال الفرنسي فرنسوا هاملين من الفلبين إلى غواتيمالا في أميركا. وفي الوست إنديز وبعض مناطق وسط وجنوب أميركا أيضا خاصة الكاريبي يطلق عليه اسم «فانيليا بومبونا «(V. pompona).

وهناك أيضا ما يعرف حاليا بالفانيلا المكسيكية (Mexican vanilla)، التي يعود أصلها إلى الـ«بلانيفوليا»، وهو من الأنواع التي تنتج وتستهلك محليا في المكسيك وليس على نطاق واسع. ويمكن شراء مشتقات هذا النوع من الفانيليا من الأسواق التجارية والسياحية في شتى المناطق.

أما ما يعرف بالفانيليا الفرنسية حاليا، فهو ليس نوعا من انواع الفانيليا بل يعود إلى خلطة خاصة لها رائحة فانيليا قوية مثل خلط الكاستارد وصفار البيض وغيره.

بأي حال، فإن نبتة الفانيليا من فصيل «الفانيلا «(Vanilla) التي يعود موطنها إلى المكسيك، وقد جاء اسمها من الكلمة الإسبانية «فاينيلا «(vainilla) التي تعني الـ«القرن الصغير». وقد بدأت زراعة الفانيليا في ميسو ـ أميركا قبل وصول كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد. وبشكل محدد من قبل ما كان يعرف بشعب الـ«توتاناك» الذين كانوا يقطنون في وادي مازانتلا في المنطقة الساحلية لخليج المكسيك (مقاطعة فاراكروز حاليا). وكانت تستخدم على شكل شراب من الشيكولاته الساخنة.

وتقول الأسطورة التوتاناكية إن الأميرة خانات في قديم الزمان هربت إلى الغابة لتلتحق بعشيقها على خلاف ما طلب منها وهو البقاء في البيت، وعقابا لها تم قطع رأسها ورأس عشيقها، وإن النبتة ولدت ونمت حيث نزفت دماء العاشقين. وأول ما أطلق التوتاناك أيام الحضارة الأزتية، على الفانيليا كان اسم «تليلخوشيتل(tlilxochitl) » أو ما يعرف بالزهرة السوداء، نسبة إلى لون القرون الداكنة بعد قطافها وتجفيفها. وكان يدفع التاتاناك الضريبة إلى عاصمة الإمبراطورية الأزتية تانوشتيتلان بالفانيليا التي كانت ترسل على شكل هدايا فاخرة.

وبعد كولومبوس واجتياح الإسبان لأميركا اللاتينية والوسطى وغيرها، ساهم البحارة والمكتشفون الإسبان والبرتغاليون بنشر بذورها وزراعتها في أفريقيا وآسيا في القرن السابع عشر. ولم يدخل اسمها في اللغة الإنجليزية قبل عام 1754 عبر العالم فيليب ميلار، الذي ذكرها في كتاب «قاموس المزارع».

وحتى بداية القرن التاسع عشر ظلت المكسيك أهم مصادر الفانيليا في العالم وأكثر الدول المنتجة، لكن بعد أن اكتشف ادمون البيوس وسيلة تلقيحها باليد في جزر رينيون وموريشيوس وعبر الفرنسيين، انتشرت النبتة من هناك باتجاه جزر القمر ومدغشقر. وفي نهاية القرن التاسع عشر أصبحت هذه الجزر أهم المناطق المنتجة للفانيليا في العالم، حيث وصل إنتاجها عام 1898 إلى مائتي طن متري، أي ما كان يساوي آنذاك ثمانين في المائة من الفانيليا في العالم.

ومع أن أسعاره تاريخيا تعتبر من أغلى أسعار المواد والنباتات، فإن أسعار الفانيليا ارتفعت بشكل مخيف بعد أحد الأعاصير في السبعينات، لكن عادت هذه الأسعار إلى الانهيار وتراجعت بنسبة سبعين في المائة في منتصف الثمانينات بسبب انهيار المافيا الاحتكارية التي كانت تدير زراعته وإنتاجه حول العالم منذ الثلاثينات.

وبعد أن وصل سعر الكيلو آنذاك إلى عشرين دولارا، عاد وارتفع نتيجة إعصار عام ألفين، ووصل سعره إلى 500 دولار للكيلو الواحد عام 2004. الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين على دخول الخط وبدء الاستثمار في هذه النبتة المطلوبة والغنية والغالية الثمن. أما في عام 2005 وبعد ارتفاع نسبة إنتاج الفانيليا فقد تراجعت أسعاره ووصلت إلى 40 دولارا للكيلو الواحد.

والآن تنتج مدغشقر ما يساوي نصف ما ينتجه العالم من النبتة، تأتي بعدها إندونيسيا والصين ثم المكسيك.

لطالما اعتبرت الفانيليا من النباتات المحركة للشهوة الجنسية، ومن المواد التي تساعد على التخلص من الحمى، لكن لا يوجد أي إثبات علمي لهذه الخرافة. وكان الرجال في القرن السابع عشر ينصحون من قبل الفيزيائيين، بشرابها لمحاربة السهاد والتمكن من النوم وأمراض المعدة وقروحاتها والأهم بالطبع آنذاك، لتقوية وتحسين قواهم الجنسية. وعلى ذمة أحد الفيزيائيين الألمان نهاية القرن الثامن عشر فإن الفانيليا انقذت أكثر من 300 من الرجال من العجز الجنسي. إلا أن العلماء يعرفون جيدا ومنذ فترة طويلة أن الفانيليا ترفع من مستوى الأدرينالين الذي يحسن المزاج عادة، وهي من المواد التي يمكن إدمانها بعض الشيء، والقادرة على محاربة المواد المؤكسدة وبالتالي السرطان في بعض الأحيان والحماية منه. كما تفيد الفانيليا في حماية المناعة في الجسم ولها دور كبير في وقف الاتصالات بين البكتيريا في الجسم.

وحول السرطان تشير المعلومات المتوافرة إلى أن الفانيليا تمنع تكاثر الخلايا السرطانية ونمو السرطان، وأظهرت التجارب على الفئران أن الفانيليا قادرة على وقف نمو سرطاني الثدي والرئة، كما يمكن أن تستخدم مادة الـ«بروموفانين» التي تحتوي عليها الفانيليا في إنتاج الأدوية المضادة للسرطان. وتجرى حاليا أبحاث عدة لمعرفة فوائد هذه النبتة العظيمة لمحاربة مرض الزهايمر أو الخرف وبعض أمراض الدماغ. لكن التجارب الأخيرة أثبتت أيضا أن بإمكان الفانيليا محاربة فقر الدم ومعالجة مشاكل كريات الدم الحمراء.
ولا يزال الكثير من الناس يستخدمون عطر الفانيليا حاليا كالكثير من العطور والأعشاب في محاربة التشنج والقلق والتوتر والاكتئاب رغم عدم وجود أدلة علمية على فوائد الفانيليا في هذا المضمار.

وفي عام 2006 نشر المركز الطبي الدولي في اليابان، نتائج واحد من أكثر الأبحاث إثارة وغرابة في تاريخ النبتة، حيث تمكن علماء المركز من استخلاص رائحة أو عبير الفانيليا المعروف والطيب من براز البقر ومخلفاته. ويبدو أن ذلك حصل نتيجة وضع البراز تحت كمية كبيرة من الضغط لإنتاج مادة الفانيلين (vanillin) التي تعتبر من أهم مكونات النبتة وثمرتها أو قرونها. وتأتي التجارب لاستخلاص الفانيلين من مصادر عدة نتيجة ندرة النبتة وعدم توافرها أحيانا، كما سبق وذكرنا. فالفانيليا متقلبة المزاج إذا صح التعبير ويصعب توقع محصولها عادة. ولذا تعتبر أسعارها عالية جدا للمصنعين. ويجري هذا في ظل ارتفاع الحاجة عالميا إلى البضائع التجارية التي تعتمد على الفانيليا في مكوناتها، مثل مواد التجميل والعطور والعناية الصحية والعناية بالشعر والبشرة. ويحاول منتجو هذه المواد والبضائع الاستقلال عن سوق الفانيليا الحالية والمتقلبة وإيجاد بديل ارخص وأكثر استقرارا.

بأي حال فإن هذه النبتة الطيبة والطبية أيضا تجد الكثير من المعجبين والمحبين حول العالم ولها عشاق كثيرون عبر التاريخ من الملوك إلى أصغر الطباخين.

الفانيليا السائلة

الفانيليا السائلة تسمى روح الفانيليا أو عطر الفانيليا تأتي في زجاجات صغيرة

يكون لون الفانيليا بني فاتح

توجد في المحلات بجانب مواد صناعة الحلويات

يمكن استبدالها بكمية قليلة جدا من الفانيليا الجافة أو سكر الفانيليا وتكون عبارة عن حبيبات بيضاء اللون ولكن طعمها مرّ بعض الشيء لذا لا يجب ان تكثري من استعمالها في الحلويات.

الفانيليا السائلة

وصفات حلويات تستخدم الفانيليا في تحضيرها:     


أرسلي معلومات عن الفانيليا

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

كرابيج حلب

Posted: 11 Mar 2013 03:16 AM PDT

صورة: وصفة كرابيج حلب

حلويات بالصور - كرابيج حلب:  طريقة عمل كرابيج حلب. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الحلويات الشرقية. تمتعي بتحضيرحلويات شعبية شهية ولذيذة باسلوب الشيف منال العالم.

أسلوب الطهى : قلي
العدد : 6 أشخاص
مدة الطهي : 20 دقيقة

المقادير

العجينة
1     كوب     ماء
1/2    كوب     زيت
1/2    ملعقة صغيرة     ملح
1     ملعقة صغيرة     سكر
1/4 1    كوب     دقيق
3     حبة كبيرة     بيض
1    ملعقة صغيرة     فانيليا سائلة

الشيرة
2     كوب     سكر
4/3    كوب     ماء
1    ملعقة صغيرة     عصير ليمون 

طريقة التحضير

1. العجينة: في قدر متوسط الحجم ضعي الماء، الزيت، الملح والسكر.

2. ضعي القدر على نار متوسطة. باستعمال ملعقة خشبية قلبي الماء إلى أن يذوب السكر ويغلي الماء.

3. مباشرة بعد أن يغلي الماء أضيفي الدقيق وقلبي بسرعة إلى أن يتشرب الماء الدقيق وتتكون العجينة وتنفصل عن الحواف. إستمري بالتقليب لمد دقيقة أو دقيقتين إلى أن تجف العجينة وتلتصق بالقاع وهذا دليل على نضج الدقيق.

4. في وعاء الخلاط ضعي العجينة. ثبتي مضرب التقليب. شغلي على سرعة متوسطة لتبرد العجينة تماما.

5. أضيفي بيضة وشغلي على سرعة متوسطة إلى أن تختفي تماما. أضيفي بيضة وشغلي على سرعة متوسطة إلى أن تختفي تماما. أضيفي بيضة وشغلي على سرعة متوسطة إلى أن تختفي تماما. أضيفي الفانيليا.

6. أحضري كيس للتزيين. ثبتي به قمع مزخرف حسب المقاس الذي تفضلين.

7. ضعي العجينة في الكيس.

8. في مقلاة واسعة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٢ بوصة تقريبا. ضعي المقلاة على نار متوسطة إلى ان يصبح الزيت دافئا وليس ساخنا كثيرا كي تنضج الكرابيج بكفاءة.

9. ضعي الشيرة في صينية عالية الحافة واسعة وضعيها بجانبك أثناء قلي الكرابيج.

10. أحضري قطعة معدنية مسطحة أو صاج مسطح كي تشكلي عليه الكرابيج. بواسطة بخاخ الزيت إدهني القطعة المعدنية بالزيت.

11. ضعي طرف القمع على القطعة المعدنية واضغطي على الكيس لتنزل العجينة على شكل أصابع طويلة.

12. بهدوء أسقطي الكرابيج في الزيت الدافئ. إنتظري لعدة دقائق إلى أن تصبح الكرابيج ذهبية اللون.

13. باستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي الكرابيج من الزيت وضعيها مباشرة في الشيرة. قلبي الكرابيج لعدة ثواني لتتشرب بالشيرة.

14. أكملي قلي كرابيج حلب مع إبقاء الزيت دافئا. إذا أصبح الزيت ساخنا أطفئي النار وانتظري إلى أن يصبح الزيت دافئا ثم أكملي قلي الكرابيج.

15. ضعي كرابيج حلب في طبق للتقديم وقدميها دافئة.

16. الشيرة: في قدر متوسط الحجم ضعي السكر،الماء والعصير. ضعي القدر على نار متوسطة لمدة ١٠ دقائق.

فيديو الوصفة:


مطبخ منال العالم

المزيد من وصفات طبخ الحلويات:  


أرسلي طريقة عمل كرابيج حلب

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الفيونكة بالتمر

Posted: 11 Mar 2013 03:19 AM PDT

صورة: وصفة الفيونكة بالتمر

حلويات بالصور - الفيونكة بالتمر:  طريقة عمل الفيونكة بالتمر. هذه الوصفة مقدمة من مطبخ حلويات بالصور لمحبي الحلويات الشرقية. تمتعي بتحضيرحلويات شهية ولذيذة باسلوب الشيف منال العالم.
 
أسلوب الطهى : قلي
العدد : 8 أشخاص
مدة الطهي : 20 دقيقة

المقادير

250     جرام     تمر
1     ملعقة صغيرة     هيل ناعم
1     ملعقة صغيرة     قرفة
1     باكيت     عجينة صينية
1     حبة كبيرة     بياض البيض
4/1    كوب     سمسم محمص


الشيرة
2     كوب     سكر
1     كوب     ماء
1    ملعقة صغيرة     عصير ليمون
للقلي    زيت ذرة


طريقة التحضير

1. تخلصي من النوى في حبات التمر.


2. في طبق عميق ضعي التمر، الهيل والقرفة. بأطراف أصابعك قلبي التمر ليختلط مع البهارات. خذي مقدار من معجون التمر بحجم حبة التمر الصغيرة وشكليه إلى شكل تمرة صغيرة. شكلي بقية معجون التمر بنفس الطريقة.


3. على طاولة المطبخ ضعي رقاقة من العجينة الصينية. ضعي قطعة من معجون التمر على طرف الرقاقة ثم لفي الرقاقة على التمر مع الضغط بخفة لتلصق بالتمر. إستمري في لف الرقاقة على التمر إلى أن تصلي إلى نهايتها. بخفة إضغطي على طرفي الرقاقة حيث تحصلي على شكل فيونكة. باستعمال مقص المطبخ قصي طرفي الرقاقة إلى شرائط رفيعة. أكملي تشكيل بقية معجون التمر والعجينة إلى فيونكات.


4. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٢ بوصة تقريبا. ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن الزيت جيدا.


5. ضعي عدة فيونكات في الزيت الساخن. باستعمال ملعقة ذات ثقوب قلبي فيونكات التمر بخفة لعدة ثواني إلى أن تصبح ذهبية اللون.


6. باستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي الفيونكات من الزيت وضعي على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.


7. ضعي فيونكات التمر في طبق تقديم واسع ودعيها إلى أن تبرد.


8. الشيرة: في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة ضعي السكر، الماء وعصير الليمون. ضعي القدر على نار متوسطة. دعي المواد تغلي لمدة ٧ إلى ١٠ دقائق إلى أن تتكون الشيرة. دعي الشيرة إلى أن تبرد تماما.


9. وزعي الشيرة على فيونكات التمر وأنثري السمسم ثم قدميها. 


فيديو الوصفة:
 

مطبخ منال العالم


المزيد من وصفات طبخ الحلويات: 

خلية النحل بالفالبريسو

كنافة الجبن الطازج
مهلبيه طبقات
بقلاوة بالفستق

أرسلي طريقة عمل الفيونكة بالتمر

 هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

الليمون

Posted: 11 Mar 2013 01:32 AM PDT

الليمون
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  الليمون - معلومات عن الليمون

الليمون نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلة السذابية.

يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 أو الريبوفلافين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين ب3 أو النياسين الذي يؤدي نقصه إلى الاصابة بمرض البلاجرا. وأيضاً يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظام والاسنان واللثة.

توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده، وخلاصة ما قالوه إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى، وهى.. القشر والحامض والبذر. ومن فوائده أنه مقو للمعدة وللقلب. ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون:

وصفة لمحاربة السمنة
ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب صباحاً على الريق.

وصفة لمحاربة نفخة المعدة والامعاء
ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر ماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب صباحاً على الريق قبل الإفطار..

ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان، لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجاً لأغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة، والإضرار بمينا الأسنان.

وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحاً فيه فوائد كثيرة.. منها طرد السموم من المعدة والكبد، وحماية خلايا الجسم وتعزيز أجهزة الدفاع فيه.

ويجب أن يتم اختيار الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذي لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به، كما يجب اختيار الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة الذي يحتوي على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر.

ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا.
 
وصفات حلويات يستخدم الليمون في تحضيرها:   


أرسلي معلومات عن الليمون

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

السمسم

Posted: 11 Mar 2013 01:16 AM PDT

السمسم
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  السمسم - معلومات عن السمسم

السمسم (الاسم العلمي:Sesamum indicum) هو نوع من النبات يتبع فصيلة البيدالية من رتبة الشفويات.

والسمسم من المحاصيل الزيتية وقد استخدم غذاءاً ودهناً منذ القدم، فالزيت الناتج عنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية كما يستخدم زيت السمسم في الطبخ وما زالت شعوب كثيرة تستخدمه في غذائها بإضافته إلى أطباقها الشعبية وما زالت كثير من المجتمعات تعتمده في الأغراض الطبية والعلاجية كما يدخل في صناعة الحلوى والفطائر ويعرف زيت السمسم بالسيرج أو الشيرج وفي العراق يسمى بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في اعداد طبق الحمص. كما يستخرج من السمسم بعد عصره مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بالطحينة.

الفائدة والأثر الطبي

السمسم بذور زيتية تستعمل كطعام وفي حالة الدوخة والزغللة بالعين وطنين الأذن. والبذور تلين (تشحم) الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك. وتزيد من حليب الرضاعة لهذا يوضع علي المغات الحلبة. وزيت السمسم ويعرف بالسيرج أو بالشيرج (حسب اللفظ) يستعمل في الطبخ وقلي الأطعمة وله أعتبار خاص لدى الطائفة اليهودية، كما يستخدم في مستحضرات التجميل، وهو غني بالدهون الغير متشبعة ومضادات الأكسدة لوجود sesamin and sesamol. والأوراق تستعمل في مشاكل الكلي والمثانة وتوصف للأطفال في الإسهال والأرياح. ويستخدم زيت السمسم أيضاً للصدفية والأمراض الجلدية وخصوصاً الرأس.

الوصف

وعموماً يتميز السمسم بأوراق خضراء أو أرجوانية بيضاوية الشكل تكون متقابلة على الجزء السفلي للساق ومتبادلة على العلوني منه كما تحمل نباتاته أزهاراً بيضاء أو وردية جرسية الشكل تتحول إلى ثمار كبسولية يكتمل نموها على الجزء السفلي للنبات مبكراً عنه في الأجزاء العلوية ويمكن أن تتشقق وينفدض منها البذور عند اكتمال نضحها وقد تبقى متماسكة حتى اكتمال نضج كل الثمار•

المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من السمسم المحمّص، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

السعرات الحرارية: 565
الدهون: 48
الدهون المشبعة: 6.72
الكاربوهيدرات: 25.74
الألياف: 14
البروتينات: 16.96
الكولسترول: 0

وصفات حلويات يستخدم السمسم في تحضيرها:
 


أرسلي معلومات عن السمسم

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

البيض

Posted: 11 Mar 2013 01:02 AM PDT

البيض
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف:  البيض - معلومات عن البيض

- البيض مادة غذائية غنية بالبروتينات، فيتامينات(ب)، الحديد، وغيرها من المعادن الأخرى. وكل هذه المكونات هامة للصحة الجيدة والسليمة.

وبالرغم من أهمية البيض كمادة غذائية إلا أن صفاره به نسب كوليسترول عالية والتى تشكل خطراً كبيراً على القلب لترسبه على جدار الشرايين ومن ثم أمراض الشرايين التاجية والجلطات.

* ماهى الأطعمة المرتفعة فى نسبة الكوليسترول؟
ينتج الجسم الكوليسترول الذى يحتاجه الإنسان وبالطبع تكون فى معدلاته الطبيعية، وهذا الكوليسترول يتواجد فى الدم ويسير مع الدورة الدموية للجسم حتى يتم الاستفادة منه. ويشكل الكوليسترول جزءاً من صحة الإنسان .. لكن زيادة نسبه هو الذى يضر بالشخص مثل أى شئ آخر يفرط الإنسان فى تناوله. وما تأكله من أطعمة متنوعة يساعد على ارتفاع نسبه فى الدم والتى تسمى باسم "الكوليسترول الغذائى" وخاصة تلك التى تحتوى على دهون مشبعة أكثر من أى نوع غذائى وهنا تكون نسبه مؤشراً للخطر (كوليسترول منخفض الكثافة - LDL).

ويطلق الكوليسترول الغذائى على المنتجات الحيوانية أو التى تأتى من الحيوانات مثل: اللحوم، الأسماك، لحوم الطيور، صفار البيض،الزبد، الجبن .. وغيرها من المنتجات الغذائية الأخرى التى تستخلص من الألبان. أما الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب ... الخ فهى لا تحتوى على كوليسترول.
وتتواجد الدهون المشبعة غالبيتها فى الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم، الزبد، دهون الطيور، الجبن، ومنتجات الألبان الأخرى الكاملة الدسم.
أما مصادرها الأخرى بخلاف الأطعمة الحيوانية هى النباتات الاستوائية مثل زيت جوز الهند، زيت النخيل، زبد الكاكاو.
- تستخدم (Trans-fats) فى غالبية المطاعم ولذا تكون موجودة فى كافة الأطعمة السريعة التحضير، كما توجد فى المخبوزات والسمن النباتى التى تتكون جزئياً من زيوت الخضراوات المهدرجة. ويمكنك معرفة الاستخدام لهذا النوع من الدهون إذا وجدت إحدى الكميتين الآتيتين فى مكونات المنتج:
          "دهون مهدرجة"
                  أو
    "زيت خضراوات مهدرجة"

* إرشادات غذائية:
- دائماً وأبداً ستجد النصائح التى تركز على النظام الغذائى الغنى بالفاكهة والخضراوات والحبوب والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، اللحم الخالى من الدهون، لحوم الطيور المنزوعة الجلد، الأسماك (وخاصة الأسماك الغنية بأوميجا -3). ولا يمكن الجزم بالمعدل الطبيعى لما نتناوله من صفار البيض لتجنب ارتفاع نسب الكوليسترول (حيث أقرت بعض الدراسات فى الماضى أن المتوسط ينبغى أن يكون 3 – 4 صفار بيض فى الأسبوع)، والأهم من ذلك كله هو ألا يتعدى مقدار ما نتناوله من أطعمة تحتوى على كوليسترول أقل من 300 ملجم فى اليوم.

- معظم الأطعمة العالية فى نسبة الكوليسترول تكون عالية أيضاً فى نسبة دهونها المشبعة والعكس صحيح. وقد يكون البيض والسمك من المواد الغذائية المحيرة لكنها من أشهر مصادر الكولسترول لكنها على الجانب الآخر قليلة فى دهونها المشبعة على غير المألوف ... إذن كيف تستخدم البيض فى نظامك الغذائى؟

* نظام غذائى لتناول البيض:
- عدد واحد بيضة كبيرة كاملة (صفار+ بياض) تحتوى على حوالى 213 ملجم من الكوليسترول، وتمثل نسبة 71% من إجمالى نسبة الكوليسترول التى ينبغى على الشخص السليم ألا يتعدها فى اليوم الواحد (أقل من 300 ملجم) .. لكنها فى نفس الوقت تمثل نسبة كبيرة للأشخاص التى تعانى من مشاكل فى نسبة الكولسترول أو تتوافر لديهم عوامل الإصابة بأمرض القلب.

- وفى حالة تناول أكثر من بيضة أو بيضة واحدة أكبر من الحجم السابق (المقياس احتوائها على نسب كوليسترول أعلى) .. فكلاهما ستكون نسبة الكوليسترول من المسموح به للتناول اليومى ستصل إلى حوالى 93% .

- إذا تناولت بيضة كاملة فى يوم حاول أن تتجنب تناول أية أطعمة تحتوى على كولسترول فى نفس اليوم أو أن تحد منها إن صح القول.

- إذا كنت تعانى من أمراض الشرايين التاجية، السكر، أو أية أمراض متعلقة بالأوعية ... لابد وأن تقلل من معدل استهلاكك للكوليسترول أقل من 200 ملجم. عليك باختبار بيضة واحدة صغيرة أو متوسطة الحجم ( 157 – 187 ملجم كوليسترول) مع الموازنة مع الأطعمة الأخرى.

- وجبة نباتية واحدة أو أكثر فى نفس اليوم الذى تتناول فيه البيض بالخيار الأفضل لك (أى لا تلجأ إلى اللحوم أو الجبن أو المخبوزات وخاصة الأخيرة لأنها تحتوى على البيض كمكون أساسى فيها). أما إذا تناولت وجبة بها لحم احرص على أن تكون شريحة صغيرة وخالية من الدهون.

- لا يحتوى بياض البيض على الكوليسترول, لذا يمكنك استخدام بياض بيضتين بالإضافة إلى ملعقتين من إحدى الزيوت غير المشبعة فى الطهى بدلاً من بيضة واحدة كاملة.

- عليك بتناول بيضة واحدة مطهية أو بياض البيض، أمام البيض النيئ لا ينبغى تناوله لأنه قد يحتوى على بكتريا ضارة وخطيرة بالصحة.

وصفات حلويات يستخدم البيض في تحضيرها: 


أرسلي معلومات عن البيض

 هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

القرفة

Posted: 11 Mar 2013 12:48 AM PDT

القرفة
 
مطبخ حلويات بالصور -  قاموس الطبخ

الوصف: القرفة - معلومات عن القرفة

القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر. موطنها سريلانكا لكن أيضًا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية. من فصيلة السمروبيات، ساقها منتصبة تعلو 3 ـ 5 أمتار، الأوراق متعاقبة مركبة، والأزهار صفراء صغيرة، والثمرة صغيرة تشبه القرنفل. تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة حيث تصل نسبتها إلى 4%.

يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة في الغثيان والقيء والإسهال وآلام العضلات ويزيد من افراز اللعاب والعصارة المعدية ويخفض ضغط الدم العالي وهو أيضا فاتح للشهية. والقرفة بها مادة تجعل الخلايا الدهنية أكثر استجابة للإنسولين الذي ينظم عملية تكسير السكر في الدم واستهلاكه في الخلايا بالجسم وتحويله لطاقة. وهذه المادة فينولية مضادة للأكسدة وتقلل من الأعراض الجانبية لمرض السكر. ولاتوجد في زيت القرفة الذي يضاف علي المواد الغذائية. تحذير : زيت القرفة لو وضع علي الجلد يلهبه ويحمره ولو أخذ بالفم قد يسبب الغثيان والقيء وقد يسبب تلف الكلي. لكن المسحوق لايضر. ويقال ان مغلى القرفة يساعد على تسهيل عملية الولادة.. لذلك ينصح بأخذ كوب من مغلى القرفة يوميا قبل موعد الولادة المحدد باسبوع.

استعمالات زيت القرفة
  • يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
  • يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور والقروح، وحديثاً دخل مسحوق القرفة في صناعة مراهم ضد الحروق والقروح.
  • يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
تحذير

يجب عدم استعمال زيت القرفة إلا تحت استشارة طبية حيث إنه يسبب دوخة وقيئاً، وربما يسبب تلفاً للكلى كما أن استعمال الزيت دهاناً للجلد قد يسبب حرقانا واحمراراً فيجب تحاشيه.

أستخداماته في المأكولات

تستخدم القرفة بأضافتها للمأكولات لتطييبها فهي تستخدم:
  • كمشروب ساخن يضاف الدارسين للشاي ويسمى في العراق شاي دارسين.
  • تضاف القرفة للحلويات والمعجنات لأعطائها الطعم المميز كما في فطيرة التفاح.
  • تضاف القرفة للعلكة وتعرف بالعلكة بالدارسين التي تضفي على الفم الرائحة والنفس الطيب.
من أشهر الحلوايات التي تضاف إليها القرفة هي حلى لفائف القرفة، بسبوسة بالقرفة، طبقات البسكويت والقرفة.

المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من بهارات القرفة، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 247
  • الدهون: 1.24
  • الدهون المشبعة: 0.34
  • الكاربوهيدرات: 80.59
  • الألياف: 53.1
  • البروتينات: 3.99
  • الكولسترول: 0

وصفات يستخدم في تحضيرها القرفة:

أرسلي معلومات عن القرفة

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المعلومات؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.